الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أسباب وطرق الوقاية من حمى الجفاف

الأربعاء 29/مايو/2024 - 04:31 ص
الجفاف للطفل
الجفاف للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب وطرق الوقاية من حمى الجفاف للأطفال وأبرز العلامات التي تظهر على الطفل.

أسباب الإصابة بحمى الجفاف

ومن جهته، أكد الدكتور صفوت عبد الرحمن، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه لابدمن معرفة أن الرضيع من عمر يوم لـ 3 شهور الجسم يوجد به أكثر من 75% من المياة، ومن 3 شهور وحتى 6 شهور الجسم يوجد به حوالي 60% من المياة، وبالتالي يتم استنتاج أن الطفل الرضيع معظم جسمه مياة.

وفي حالة وجود عوامل تتسبب في قلة المياة بالجسم لدى الرضيع يتعرض للجفاف مع ارتفاع حرارة الطفل، ومن ضمن الأسباب هو لف الطفل بملابس متعددة في الجو الحار، أو الأمهات تجعل الرضيع يرتدي ملابس كثيفة لا تلائم الحرارة.

ومن ضمن الأسباب هو عدم رضاعة الطفل جيدا والرضاعة بكميات قليلة، كما أنه يرجع السبب أيضا لمنع تشغيل التكييف أو المروحة اعتقادا من الأم أن الطفل سيصاب بالبرد، كما أن الطفل يفقد السوائل عن طريق العرق نتيجة حرارة الطقس، فالطفل يشعر بارتفاع الحرارة ومنها الإصابة بالجفاف.

أعراض وعلامات الإصابة بحمى الجفاف

ومن ضمن الأعراض والعلامات التي تظهر على الطفل تؤكد إصابته بحمى الجفاف، يقول طبيب الأطفال إنه يُصاب بارتفاع درجة حرارة الجسم، ومن الممكن أن تصل الحرارة من 39 لـ 40 درجة.

ويتعرض للنهجان والتنفس السريع وارتفاع معدلات التنفس، وجفاف الشفاة واللسان، مع إرهاق الطفل والشعور بالخمول ويكون نائم معظم الوقت ولا يستطيع الرضاعة الجيدة.

ومن ضمن الأعراض التي تتطلب الفحص، هو قلة البول عند الطفل والحفاضه معظم الوقت تكون جافة، مع عدم زيادة الطفل في الوزن وانخفاض وزنه، وعين الطفل تدخل للداخل بسبب الجفاف.

طرق وقاية الطفل من حمى الجفاف

وعن طرق وقاية الطفل من حمى الجفاف، لابد من الرضاعة الطبيعية وتكثيفها، مع جعل الطفل يحصل على الرضاعة كل فترة، أي يرضع الطفل كل ساعتين أو 3 ساعات.

ولابد من أن يرتدي الطفل الملابس التي تتناسب مع درجة حرارة الطقي، وتشغيل المروحة حول الطفل ولا يجب توجيهها له، أو تشغيل التكييف على 26 أو 27 ولا يجب توجيهه ناحية الطفل.