الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

10 نصائح لتعزيز شهية الطفل دون تناول الأدوية.. لا تهمل الفيتامينات

الأربعاء 29/مايو/2024 - 08:31 ص
شهية الطفل
شهية الطفل


كشف الدكتور صفوت عبد الرحمن استشاري الأطفال وحديثي الولادة، عن مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتعزيز صحة الطفل وفتح شهيته على الطعام دون الالتزام بالأدوية.

10 نصائح لتعزيز شهية الطفل دون تناول الأدوية

ومن ضمن النصائح التي يجب اتباعها، لابد من علاج أي سبب مرضي أولا، مثل الأنيميا وخاصة نقص الحديد، بجانب نقص الزنك وسوء التغذية وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض المزمنة التي تسبب فقدان للشهية.

تناول الطعام مع العائلة

كما نصح بضرورة تناول الطعام مع العائلة، وروتين يوم الطفل لابد أن يحتوي على 3 وجبات رئيسية يعتاد عليهم في سن الصغر، حيث يجب عند تقديم الطعام للطفل والأفضل جعل الوجبة الخاصة بالطفل في نفس موعد وجبة الأم.

 ضرورة الحركة وممارسة التمارين

وأشار إلى ضرورة الحركة وممارسة التمارين الرياضية، نظرا لأن حرق السعرات يجعل الطفل يرغب في تناول الطعام مع الحركة واللعب لكي يجوع ويتناول الطعام وتفتح شهيته.

ابتكار أشكال جديدة عند تقديم الطعام للطفل

ومن المهم عند تقديم الطعام للطفل الاعتماد على الشكل المفضل له، وابتكار أشكال جديدة، ولا يجب تناول الأكلات والوجبات التي تسد الشهية، منها البيض واللبن.

كمية الحليب المناسبة

كما يجب إعطاء الطفل كوب من الحليب في الصباح وكوب في الليل فقط  وعدم الإسراف، وأكثر من ذلك يقلل شهية الطفل.

موعد تقديم البيض للطفل

كما ينصح بتقديم البيض للطفل بعد 8 شهور من عمره ومن الأفضل 3 مرات في الأسبوع، كما يمكن تقديم للطفل بيضة يوميا بعد إتمام العامين.

الابتعاد عن المواد الحافظة 

كما يجب تقديم للطفل المقبلات ووضع بعض الملح والمخللات والزيتون في الوجبة لإعطاء طعم لذيذ ويحبها الطفل، كما يجب الحد من الشيبسي والمشروبات الغازية والأطعمة السريعة والوجبات الجاهزة ومن الافضل تقديم هذه الاكلات مرة واحدة أسبوعيا لكي يتناول الطفل كعام مناسب أفضل.

تقديم للطفل الفيتامينات

والأفضل تقديم للطفل الفيتامينات اللازمة لزيادة شهية الأطفال وفتح نفس الطفل على تناول الطعام ومنها التالي:-

  • الزنك
  • فيتامين ب 1
  • فيتامين ج
  • أوميجا 3

الحفاظ على عدد ساعات النوم 

وعند تناول الوجبات ينصح بضرورة تجنب تقديم للطفل الموبايل والتلفاز لكي يتناول الطفل الطعام ويستمتع به، كما يجب النوم جيدا من 8 لـ 10 ساعات نظرا لأن قلة النوم تعمل على اضطرابات في الهرمونات وتسبب فقدان للشهيةـ أو زيادتها والأفضل الحصول على عدد ساعات النوم المناسبة.