الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احتشاء عضلة القلب.. ما هي الإسعافات الأولية التي يجب فعلها؟

الأربعاء 29/مايو/2024 - 09:31 ص
احتشاء عضلة القلب
احتشاء عضلة القلب


احتشاء عضلة القلب، هي حالة يُصاب بها الشخص عند إصابة أحد الشرايين التاجية والتعرض للانسداد، أو في حالة تباطئ تدفق الدم بشكل ملحوظ، حيث يتجلط الدم ويتكون خثرة دموية في الشرايين.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الإسعافات الاولية التي يجب اتباعها للحماية من مضاعفات احتشاء عضلة القلب.

احتشاء عضلة القلب

وعن ما يجب فعله للحماية من الإصابة باحتشاء عضلة القلب، قال الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، أخصائي أمراض القلب، إنه يجب اتباع مجموعة من النصائح المهمة عند الإصابة بمرض في القلب.

ومن ضمن النصائح، أضاف طبيب القلب أنه يجب التصرف بسرعة لإنقاذ المصاب من المخاطر، نظرا لأن احتشاء عضلة القلب تهدد الحياة.

ونصح بضرورة اللجوء للطبيب فورا، حيث أنه يمكن أن يكون الألم في حالة الإصابة بمرض احتشاء عضلة القلب نمطي، ويشعر المصاب بأعراض تظهر عليه منها ألم شديد في الصدر، مع انتشاره للذراع الأيسر والرقبة والفك.

وأشار طبيب القلب إلى أن الألم غير المنطي يصاب الشخص بالم في مناطق أخرى في الجسم، والأفضل مراجعة الطبيب فورا لمنع المضاعفات الخطيرة.

الإسعافات الأولية لاحتشاء عضلة القلب

وعن الإسعافات الاولية التي يجب اتباعها لاحتشاء عضلة القلب، لابدمن طلب المساعة فورا، بجانب طلب سيارة الإسعاف، نظرا لأن الرعاية الطبية السريعة خلال مدة 120 دقيقة تخفف من شدة المرض أو تمنعه.

ونصح طبيب القلب بضرورة تقديم للمصاب الإسبرين لمنع الإصابة بالجلطة الدموية، كما يجب وضع قرص نيتروغليسيرين تحت لسان المصاب، وهذا بغرض تجنب فقدان الوعي، بجانب التخفيف من الشعور بالألم المتواجد في القلب.

احتشاء عضلة القلب

ولفت طبيب القلب إلى ضرورة جعل المصاب يستلقى على الأرض أو في حالة الجلوس، بعد تخفيف اليتروغليسيرين أعراض المرض، ولا يجب تشخيص الحالة الطبية التي أمامك والافضل ترك الامر للطبيب المختص بعد الإسعافات الاولية التي قمت بها بهدف إنقاذ المريض من الموت.