السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض فرط التعرق عند الرضع.. متى تستدعي الحالة القلق؟

الأربعاء 29/مايو/2024 - 06:38 م
تعرق الطفل
تعرق الطفل


مرض فرط التعرق عند الرضع، تجد الأمهات أن قدم الطفل تكون باردة ومليئة بالتعرق في نفس الوقت، وعند النوم الوسادة تكون مليئة بالعرق المفرط، فلابد من مراجعة الطبيب لأنه من الممكن أن يكون الطفل مصابا بمشكلة في القلب.

ونستعرض في النقاط التالية أبرز التفاصيل حول مرض فرط التعرق عند الرضع، وخاصة أن غدد التعرق للطفل توجد في الرأس والرقبة واليدين والقدمين، وهذه الأعضاء هي التي يتواجد بها العرق بكثافة عند الأطفال.

مرض فرط التعرق عند الرضع

ومن جهته، يؤكد الدكتور صفوت عبد الرحمن استشاري الأطفال حديثي الولادة، أن الدورة الدموية لدى الطفل الرضيع، تكون نشيطة وغزيرة في منطقة الرأس والصدر (المنطقة الحيوية)، وهذا يسبب دفء المناطق التي سبق ذكرها ونشاطها أكثر في منطقة الرأس فترة النوم، وهذا يحدث تعرق غزير ليلا والوسادة تكون مبللة.

ويشسر استشاري الأطفال، إلى أن موضوع التعرق عند الطفل ينتهي عند مرورالعام الأول، ومن الممكن أن تطول المدة وتستمر مع الطفل حتى عمر 4 سنوات، كما أنه من الممكن أن يظل متواجد مع بعض الأطفال، وهذا يطلق عليه مرض فرط التعرق ويكون في العائلة اكثر من فرد يعانون من نفس المشكلة لأنه مرض وراثي.

متى تستدعي حالة الطفل القلق؟

وتستدعي حالة الطفل القلق، في حالة كان السبب مرضي وليس سبب عادي مثل باقي الأطفال، ويوجد مع العرق وبرودة الأطراف نقص في الوزن وعدم القدرة على الرضاعة الطبيعية وشعور الطفل بالهمدان والخمول والكسل، وبكاء الطفل يكون ضعيف عكس المعتاد، وفقا لما كشفه استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

ونصح بضرورة الذهاب للطبيب في حالة ظهور الأعراض السابقة على الطفل نظرا لأنه من الممكن أن يكون يعاني من أمراض أو وجود عيوب خلقية في القلب، لو لديه مشاكلة في الغدة الدرقية، أو نقص في نسبة السكر في الدم.

تعرق الطفل

علاج فرط التعرق للرضع

  • تخفيف الملابس
  • لابد من التركيز على الأعراض التي تظهر على طفلك للفحص
  • العرق ما البكاء لابد من معرفة السبب واستشارة الطبيب
  • ضبط درجة حرارة الغرفة لتلائم الرضيع