السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أعراض قصور الغدة الدرقية عند كبار السن؟.. أخصائية تُجيب

الأربعاء 29/مايو/2024 - 09:17 م
كبير السن
كبير السن


قصور الغدة الدرقية، هواضطراب شائع في الغدد الصماء ويحدث انخفاضا لإنتاج الهرمونات، ومع التقدم في العمر تحدث مضاعفات وتكون الإصابة أمر واقع، ولكن تشخيص الإصابة يكون صعبا نظرا لوجود أمراض أخرى مزمنة تتداخل مع تشخيص هذا المرض.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول أعراض قصور الغدة الدرقية كلما تقدم العمر، وفقا لما أكدته أخصائية الغدد الصماء، الدكتورة يكاتيرينا دودينسكايا.

كبير السن 

أعراض قصور الغدة الدرقية

ولفتت طبيبة الغدد الصماء، إلى العديد من الأعراض التي تظهر لكبار السن، وتدل على الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، ومن أبرزها، الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

وأوضحت طبيبة الغدد الصماء، أنه يحدث اضطراب لعملية استقلاب الدهون بالجسم، وهو من أعراض قصور الغدة، ولابد من فحص الغدة في حالة وجود مشكلة في مستوى الكوليسترول.

وأكدت طبيبة الغدد الصماء أن نقص هرمونات الغدة يؤدي لوجود مشكلة في القلب وانخفاض معدل نبضاته، ويحدث نقص لإمدادات الدم لأنسجة وأعضاء الجسم، وبالتالي تصلها كمية أقل من الأكسجين، ويحدث اضطراب في عملية التمثيل الغذائي، فضلا عن الشعور بالتعب وضيق شديد في التنفس والإصابة بالتورم.

وفي حالة وجود مشكلة في الغدة الدرقية، يحدث اضطراب في حركة الأمعاء وهذا يؤدي للشعور بالإمساك، بجانب الإصابة بألم في المفاصل، لدى من هم تتخطى أعمارهم عن 60 عاما.

ولا بد من زيارة الطبيب للفحص ومعرفة نوع الإصابة لأن التهاب المفاصل يعتبر مرتبط بأمراض الجهاز العضلي الهيكلي، حسب ما أشارت إليه طبيبة الغدد الصماء.

مضاعفات قصور الغدة الدرقية 

وعن مضاعفات الغدة الدرقية، يصاحبها ضعف في الذاكرة والشعور بالاكتئاب والإصابة بالذهان، ولابد من إجراء الفحوصات اللازمة لضمان الحماية من المضاعفات.

نصائح للوقاية من قصور الغدة الدرقية

وعن نصائح الوقاية من قصور الغدة الدرقية، لا بد من متابعة التغيرات التي تحدث على صحتك، وخاصة عند المشي مع القدرة على تنسيق التوازن والعضلات، نظرا لأن القصور ينجم من التغيرات التنكسية في المخيخ، ولابد من الفحص الفوري نظرا لأن كبار السن يعانون من أمراض اخرى لا يستطيعون من خلالها القدرة على المشي.