الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف العلامات الأولية لـ نقص المناعة لدى الأطفال

الأربعاء 29/مايو/2024 - 09:50 م
 نقص المناعة
نقص المناعة


يعتبر نقص المناعة هو ضعف في الجهاز المناعي ويصاب الطفل بالعدوى نتيجة لعدم مقاومة المناعة للمرض، وفي حالة عدم عمل الجهاز المناعي بشكل صحيح في الجسم لابد من الفحص لمنع التعرض للمخاطر الصحية ولمقاومة العدوى والدفاع عن الجسم والحماية من الأمراض.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز العلامات الأولية، التي من خلالها تكتشف أن طفلك يعاني من نقص مناعة الجسم.

نقص المناعة عند الطفل

ويوضح الدكتور سامح النادي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن نقص المناعة عند الطفل يرجع لعدة أسباب، فلا يمكن قياس نقص مناعة الطفل بأدوار البرد التي يتعرض لها، ولكن هناك علامات تؤكد نقص مناعة الطفل وهي علامات أولية لابد من الانتباه لها.

علامات نقص المناعة عند الطفل

وعن علامات نقص المناعة عند الطفل، يشير طبيب الأطفال، ان الطفل يتعرض للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى أكثر من 4 مرات خلال عام، فضلا عن الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أكثر من مرتين في العام.

ويلفت طبيب الأطفال أنه من ضمن الأعراض هو حاجة الطفل لاستخدام المضادات الحيوية لأكثر من 60 يوما، مع الإصابة بالتهاب رئوي أكثر من مرتين خلال العام.

ويكشف طبيب الأطفال أن الطفل يتعرض لتأخر في النمو أو فرط النمو، بجاني الإصابة بخرج جلدي مترر، والتعرض للعدوى الفطرية التي تقاوم الأدوية داخل الفم أو على الجلد.

ويوضح أخصائي طب الأطفال، إلى أنه يكون الطفل في حاجة متكررة للمضاد الحيوي عن طريق الوريد للسيطرة على العدوى، مع الإصابة بعدوى الأنسجة العميقة مرتين أو أكثر.

ويذكر أنه من المحتمل وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض نقص المناعة، كما أنه لابد من وجود أكثر من عرض مشترك للتشخيص بالتعرض لنقص مناعة الجسم.

 نقص المناعة

علاج نقص المناعة للطفل

ولابد من علاج نقص المناعة للجسم عن طريق تناول الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج، لمنع الإصابة بالأمراض، ولابد من التغذية الجيدة للطفل وتقديم له الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، بجانب ممارسة التمارين الرياضية والحصول على قسط كاف من النوم بشكل جيد.