الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل من الضروري استخدام اللمبة النيون للأطفال المصابين بالصفراء؟.. استشاري يُجيب

الخميس 30/مايو/2024 - 05:00 ص
الصفراء.. أرشيفية
الصفراء.. أرشيفية


قال الدكتور ياسر داود، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن معظم الأطفال حديثي الولادة يصابون بـ الصفراء خاصة الأطفال المبتسرين، وذلك لأن الكبد يكون غير ناضج بشكل كافٍ حتى يتخلص من الصفراء في الدم. 

وأضاف أن الصفراء الأكثر حدوثًا هي الفسيولوجية أو الطبيعية بينما الأقل احتمالا هي الصفراء المرضية 

الصفراء الفسيولوجيا

وذكر استشاري طب الأطفال، أن الصفراء الفيسيولوجية تُصيب معظم الأطفال وتظهر في اليوم الثاني أو الثالث وتختفى على نهاية الأسبوع الأول.

أما عن أسبابها، فيمكن أن تظهر في خلال الساعات الأولى من عمر الطفل، وأشهر سبب لحدوثها هو الأنيميا التكسيرية، وغالبًا ما نجد فصيلة دم الأم O أو سالب وفصيلة دم الطفل مختلف عنها، مما يؤدي إلى تكسير كرات الدم الحمراء، وبالتالي ارتفاع نسبة الصفراء في الدم، مما يعيق قدرة الكبد على التخلص من الكميات الزائدة؛ فتظهر على الجلد.

أضرار ارتفاع الصفراء

وأوضح استشاري طب الأطفال، أن الصفراء عندما تزيد عن حد معين من الممكن أن تتسبب في حدوث ضرر في المخ

الحد الأقصى للصفراء

وأشار الدكتور ياسر داود، إلى أن الحد الأقصى للصفراء يختلف من طفل لأخر، على حسب وزن الطفل، العمر الرحمي ليه، عمر الطفل بالساعات، فصيله دم الأم، الطفل، الحالة العامة للطفل، ويكون هناك شيء يُعرف بـ (منحنيات الصفراء) وتتواجد مع كل أطباء الأطفال، وبناء عليها يحدد إذا كان الطفل يحتاج إلى الاحتجاز في الحضانة ويوضع على العلاج الضوئي، أما أنه بخير ويمكن الرجوع به إلى المنزل، ومتابعته بعد يومين ورضاعه مستمرة.

استخدام اللمبة النيون للأطفال المصابين

يعتقد الكثير من الناس كما هو معروف أن استخدام اللمبة النيون يمكن أن يساعد الطفل على التخلص من الصفراء، والحقيقة الصادمة أن هذا غير صحيح لأن الطول الموجي للمبة النيون يختلف عن الطول الموجي للعلاج الضوئي في الحضانه اللي بيساعد على انزال الصفراء، وبالتالي ليس له فائدة.

وذكر استشاري طب الأطفال، إلى أن الطفل المصاب بالصفراء يحتاج إلى رضاعة فقط حيث يحتوي اللبن على نسبة جلوكوز تكون بنسبة أعلى من الموجودة في المحلول.