الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أكلات مفيدة في علاج جرثومة المعدة.. الزبادي والبروكلي أبرزها

الخميس 30/مايو/2024 - 05:00 م
أكلات تفيد في علاج
أكلات تفيد في علاج جرثومة المعدة


أكلات تفيد في علاج جرثومة المعدة.. يعد النظام الغذائي جزء أساسي في علاج العديد من الأمراض ومن بينها جرثومة المعدة؛ ما هي جرثومة المعدة التي تعرف أيضًا بالملوية البوابية أو البكتيريا الحلزونية، هي بكتيريا يمكن أن تسبب عدوى بالمعدة أو الاثني عشر، وهي أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بقرحة الهضمية، والتهاب بطانة المعدة. 
فقد يتسبب تناول بعض الأطعمة في تحسين الأعراض، في حين يسبب البعض الآخر تفاقمها وتأخير الشفاء منها؛ لذا هيا نتعرفخلال السطور التالية على أكلات تفيد في علاج جرثومة المعدة.
 

أكلات تفيد في علاج جرثومة المعدة
 

وعن أكلات تفيد في علاج جرثومة المعدة، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" بجانب تناول الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص والتي تعد هي الأساس في التخلص من جرثومة المعدة، هناك بعض أنواع الأطعمة المفيدة لعلاج جرثومة المعدة، وخاصة الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك.
جدير بالذكر أن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيكن ومنها الزبادي، وأيضًا الكرنب، وبعض أنواع الجبن، في القضاء على بكتييا الملوية البوابية.
ويشار إلى أن البروبيوتيك لها قدرة في المحافظة على التوازن بين البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة بالأمعاء؛ إذ أن المضادات الحيوية التي تستخدم في العلاج لا يمكنها التفرقة بين النوعين، فتقوم بقتل البكتيريا النافعة ايضًا؛ لذا ينصح مرضى جرثومة المعدة بتناول الأطعمة التالية ضمن الوجبات اليومية:
 

البروكلي
 

يعد البروكلي من الأطعمة الغنية بمركبات نباتية تعرف ب"سلفورافين"، والتي تسهم في التقليل من نشاط الجرثومة، كما للبروكلي خصائص مضادة للأكسدة، فيفيد في تقليل التهاب المعدة، ويسهم في تحسين حالة الأمعاء بوجه عام. 
 

العسل
 

يفيد تناول عسل النحل الأبيض المرضى المصابين بجرثومة المعدة، إذ يمكنه الحد من نشاط البكتيريا؛ لما يتميز به من خصائص لمضادة للجراثيم، كما أن له فوائد صحية متعددة، ومن أبرزها تدعيم صحة القلب، والجهاز المناعي. 
 

طبق شهي من عسل النحل الأبيض

زيت الزيتون
 

كما يفيد زيت الزيتون أيضا مرضى الجرثومة، إذ أن له فوائد صحية متعددة بالنسبة لصحة العظام والقلب، إذ يتميز بالقدرة على التقليل من نمو الجرثومة، مع مراعاة عدم معاناة المريض من حساسية نحو  زيت الزيتون. 
 

الكركم
 

يعد الكركم من التوابل الغنية بمادة الكركمين ذات الخصائص المضادة للالتهابات، إذ أن مادة الكركمين تسهم في تقليل معدل نمو البكتيريا الملوية البوابية، وتدعم من عملية تدفق الدم إلى المعدة، ومن ثم تفيد في التئام أنسجتها، وتسرع من علاج الالتهابات.
 

الأطعمة الغنية بالألياف
 

كما تفيد الأطعمة التي تتضمن كمية كبيرة من الألياف، ومنها: دقيق الشوفان، وأيضًا التفاح، وكذكل الكمثرى في تدعيم تحسن حالة قرحة المعدة التي عادة ما تصاحب الميكروب الحلزوني، إذ تسهم الألياف في الحد من كمية الأحماض التي تفرزها المعدة، وتقلل كذلك من شعور المريض بالانتفاخ والألم؛ لذا ينصح مرضى جرثومة المعدة، بتناول الألياف الغذائية ضمن وجبة الإفطار.
 

البطاطا الحلوة
 

فضلا عن احتواء البطاطا الحلوة على نسبة كبيرة من فيتامين أ، وقد أوضحت بعض الأبحاث الدور الذي يلعبه فيتامين أ في تخفيف التهابات المعدة الناتجة عن الإصابة ببكتيريا الهليكوباكتر، يوجد فيتامين أ أيضًا في كثير من الأطعمة؛ مثل: السبانخ، والجزر، والشمام. 


 

المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة
 

وعن المشروبات التي تقتل جرثومة المعدة، ينصح غالبية الأطباء المتخصصين بشرب مرضى جرثومة المعدة للشاي الأخضر الذي يتضمن بعض المركبات التي تعرف بـ"البوليفينول"، وهي مركبات ذات خصائص مضادة للالتهاب، وتسهم في وقف نمو هذه الجرثومة.