الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج العروق الخضراء.. ما هو التصليب الرغوي للأوردة؟

الجمعة 31/مايو/2024 - 10:00 ص
 علاج العروق الخضراء
علاج العروق الخضراء


قد تظهر العروق الخضراء في الساقين بسبب الدوالي، نتيجة الوقوف لمدة طويلة، وهو ما يزيد الضغط في أوردة الجزء السفلي من الجسم، أو بسبب الأوردة العنكبوتية، كما قد تظهر العروق الخضراء في الوجه على الخدين، والذقن، والأنف، كما تظهر في منطقة الصدغ وعلى الجبين، وتحدث بسبب توسع الأوردة، أو الأوردة العنكبوتية أو الأوردة الشبكية وهي أوردة يُنظر إليها على أنها خط أخضر عبر الجلد لكنها غير منتفخة.


علاج العروق الخضراء 
 

وعن علاج العروق الخضراء ، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" فالعروق الخضراء تظهر في الكثير من مناطق الجسم، حيث تظهر في اليد، كما تظهر في الفخذ، وغيرها من المواضع، ويكون هذا لعدة أسباب، ورغم أن العروق الخضراء قد توجد في عدة مناطق من الجسم، إلا أن هناك طرقًا عامة يمكن من خلالها علاج العروق الخضراء، وهي تشبه في تقنياتها علاج دوالي الساقين، وهذه الطرق تشمل:

  • العلاج بالتصليب، حيث يقوم الطبيب بحقن الدوالي الصغيرة والمتوسطة الحجم، بمحلول أو رغوة تعمل على تقليل بروز تلك الأوردة وإعادتها إلى حجمها ولونها الطبيعي.
  • وأيضًا المعالجة بالتصليب الرغوي للأوردة الكبيرة، أي حقن الوريد الكبير بمحلول رغوي هو علاج محتمل أيضًا لعلاج خضار العروق.
  • وكذلك علاجات الليزر، وفيها يستخدم الأطباء تقنية جديدة في علاجات الليزر لإغلاق الأوردة الصغيرة والأوردة العنكبوتية، حيث يعمل العلاج بالليزر عن طريق إرسال دفعات قوية من الضوء على الوريد، فينكمش حجم الوريد المنتفخ ويختفي، وتتميز هذه الطريقة بعدم استخدام شقوق أو إبر.
شخص يعاني من العروق الخضراء بالجسم
  • أو استخدام الترددات الراديوية أو طاقة الليزر وفيها يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع في الوريد المتضخم، ويقوم بتسخين طرف القسطرة باستخدام الترددات الراديوية أو طاقة الليزر، وعندما يتم سحب القسطرة، تدمر الحرارة الوريد عن طريق التسبب في انهياره وإغلاقه، هذا الإجراء هو العلاج المفضل للدوالي الكبيرة.
  • فضلًا عن ربط الوريد، ويتضمن ربط الوريد العميق وإزالة الوريد من خلال شقوق صغيرة.
    استخدام الفيلر، حيث يمكن للجراح استخدام الفيلر لإضافة نسيج للمنطقة الواقعة التي توجد فيها العروق. الخضراء، ما يساعد على إخفائها لمدة تصل إلى ستة أشهر في المرة الواحدة.
  • بالإضافة إلى الاستئصال الجراحي، إذ يمكن للجراح استخدام شقوق صغيرة لإزالة الأجزاء المرئية من الوريد.