الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تتناولين حبوب منع الحمل؟.. احذري تساقط الشعر

الجمعة 31/مايو/2024 - 09:00 م
تساقط الشعر.. أرشيفية
تساقط الشعر.. أرشيفية


تبحث دراسة جديدة نُشرت في JAMA Dermatology في كيفية ربط تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم بشكل من أشكال تساقط الشعر، المعروف باسم الثعلبة الليفية الأمامية (FFA).

ما هي الثعلبة الليفية الأمامية؟

FFA هو اضطراب جلدي مزعج للغاية، يرتبط بالتهاب وتندب وفقدان الشعر بشكل لا رجعة فيه، لقد تزايد باستمرار عدد الأشخاص، ومعظمهم من النساء، الذين يعانون من FFA منذ وصفه لأول مرة في عام 1994، مما دفع العلماء والأطباء إلى استنتاج أن المرض قد يكون له أسباب بيئية وجينية.

تساقط الشعر

حبوب منع الحمل وتساقط الشعر

الدراسة التي أجراها دكتوراه مؤخرا. يعتمد خريج الدكتور تونتاس رايندا، بقيادة الدكتور كريستوس تزيوتزيوس، استشاري الأمراض الجلدية والمحاضر الأول في معهد سانت جون للأمراض الجلدية، والبروفيسور مايكل سيمبسون من قسم الوراثة الطبية والجزيئية، على الأبحاث السابقة التي أجراها الفريق والتي حددت الطفرات داخل بعض الجينات التي تزيد من خطر الإصابة بالـ FFA.

 أحد هذه الجينات هو الجين CYP1B1، وهو الجين الذي يرمز للإنزيم الأيضي المسؤول عن استقلاب الهرمونات.

وجدت دراسة أجريت على النساء المصابات بـ FFA أن اللاتي لديهن نسخة محددة من جين CYP1B1 كن أكثر عرضة للإصابة بالحالة عندما تناولن أيضًا وسائل منع الحمل عن طريق الفم. 

تم جمع البيانات من النساء اللاتي لديهن الغذاء مقابل الغذاء من جميع أنحاء المملكة المتحدة في الفترة ما بين يوليو 2015 وسبتمبر 2017، والتي تمت مقارنتها بالنساء اللاتي لم يحصلن على الغذاء مقابل الغذاء من البنك الحيوي في المملكة المتحدة. 

وهذا يدعم النماذج الموجودة حاليا بشأن تطوير الغذاء مقابل الغذاء، والذي ينتج عن مزيج من العوامل الوراثية والعوامل البيئية.

بالإضافة إلى تحسين فهمنا للعوامل الوراثية والبيئية مجتمعة التي تدفع FFA، يأمل المؤلفون في إمكانية تطبيق هذه النتائج لتقليل مخاطر تطورها. ويعمل فريق الباحثين الآن على تطوير هذا الاختبار الجيني وإتاحته على نطاق أوسع.

"دراستنا هي أول دراسة على الإطلاق للتفاعل بين الجينات والبيئة في الثعلبة الليفية الأمامية (FFA)، وهي حالة التهابية وتندبية تصيب النساء بشكل حصري تقريبًا. 

لقد حددنا سابقًا اختلافًا سببيًا في الجين المرتبط باستقلاب الهرمونات، مما يمنح القابلية لهذا بشكل متزايد مرض شائع ومزعج للغاية.

قال الدكتور كريستوس تزيوتزيوس "لقد أثبتنا الآن مساهمة وسائل منع الحمل عن طريق الفم في ظهور المرض من خلال التفاعل بين الجينات والبيئة. 

وأضاف، نحن ممتنون للغاية لجميع الأطباء المحولين لدينا في المملكة المتحدة، وجميع العاملين السريريين والباحثين، ومرضانا، ومؤسسة الجلد البريطانية، على الدعم المالي. عملنا".