الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل إزالة اللولب تسبب آلاما.. وهل يمكن إزالته بنفسِك؟

الجمعة 31/مايو/2024 - 11:00 م
اللولب.. أرشيفية
اللولب.. أرشيفية


عندما يتعلق الأمر بخيارات منع الحمل، يعتبر اللولب الرحمي (IUD) خيارًا فعالًا للعديد من النساء، هو جهاز يتم إدخاله في الرحم لمنع الحمل غير المخطط له. 

إذا كنت تستخدمين اللولب، فسيتعين عليك إزالته في وقت ما، قد تكونين مستعدة للحمل أو قد يكون الجهاز قد وصل إلى تاريخ انتهاء الصلاحية، ولكن فكرة إزالة اللولب يمكن أن تجعل أي شخص متوترًا.

أنواع اللولب

قال الدكتور كومال بهادو، طبيب التوليد وأمراض النساء الدكتور، اللولب هو جهاز صغير على شكل حرف T مصنوع من البلاستيك المرن أو النحاس يتم إدخاله في الرحم لمنع الحمل، هناك نوعان من اللولب:

  • اللولب النحاسي

وهي مصنوعة من النحاس والبلاستيك، ولا تحتوي على هرمونات، ولكنها لا تزال فعالة، لأن النحاس يمكن أن يقتل الحيوانات المنوية.

  • اللولب الهرموني

لديهم هرمون يسمى البروجستين ليفونورجيستريل، الذي يثخن مخاط عنق الرحم ويجعل البطانة حول الرحم أرق. وهذا يساعد في منع الحمل.

يوفر اللولب وسائل منع الحمل على المدى الطويل، عادةً ما يدوم اللولب الهرموني ما بين 3 إلى 7 سنوات، بينما يمكن أن يوفر اللولب النحاسي الحماية لمدة تصل إلى 10 سنوات. 

على عكس حبوب منع الحمل أو وسائل منع الحمل الأخرى، بمجرد إدخالها، فإنها تتطلب الحد الأدنى من الصيانة، مما يوفر حماية خالية من المتاعب ضد حالات الحمل غير المخطط لها.

كيف يتم إدخال اللولب؟

عادةً ما يتم إجراء عملية إدخال اللولب بواسطة أخصائي الرعاية الصحية في العيادة أو عيادة الطبيب حيث يتم توسيع عنق الرحم بلطف، ويتم وضع الجهاز في الرحم باستخدام أداة إدخال خاصة. 

كيفية إزالة اللولب؟

قد تكون إزالة اللولب ضرورية لأسباب مثل:

  • الرغبة في الحمل
  • التعرض لآثار جانبية مثل ظهور بقع دم بين فترات الدورة الشهرية أو نزيف الحيض الغزير.
  • وصول اللولب إلى تاريخ انتهاء صلاحيته.

عندما يحين وقت الإزالة، سيطلب منك مقدم الرعاية الصحية الاستلقاء على طاولة الفحص، سيتم بعد ذلك إدخال منظار بلطف في المهبل لتصور عنق الرحم بوضوح.

سيحدد مقدم الرعاية الصحية خيوط اللولب التي تبرز من خلال فتحة عنق الرحم باستخدام زوج من الملقط المعقم، سوف يمسكوا الخيوط بعناية ويسحبون اللولب بلطف من الرحم.

عندما يتم استخراج اللولب، قد تلاحظين تشنجًا خفيفًا، لكن إزالته لا تؤذي عادةً.

هل من المقبول إزالة اللولب بنفسك؟

على الرغم من أن بعض النساء قد يفكرن في إزالة اللولب بأنفسهن بسبب الراحة أو الرغبة في تجنب موعد طبي، إلا أنه لا يوصى بذلك بسبب المخاطر التي تنطوي عليها.

هناك أيضًا خطر التسبب في إصابة عنق الرحم أو الرحم إذا لم تتم إزالة اللولب بشكل صحيح.