الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أسباب لـ ألم الخصية.. القيء أو الحمى أعراض حرجة

السبت 01/يونيو/2024 - 07:30 ص
ألم الخصية
ألم الخصية


يعاني معظم الرجال من آلام الخصية في مرحلة ما من حياتهم، حيث إن الخصية حساسة للغاية ويمكن أن تصاب بسهولة، حتى الإصابات البسيطة في كيس الصفن والخصيتين يمكن أن تسبب ألمًا كبيرًا. 

الخصيتين وكيس الصفن

الخصيتين، هي الأعضاء الجنسية الذكرية، أو الغدد التناسلية، التي تنتج الحيوانات المنوية، حيث تقع الخصية داخل كيس الصفن، وترتبط الخصيتان بالجسم عن طريق الحبل المنوي وحزمة من الأعصاب والأوعية الدموية والقنوات والعضلات، والخصيتين حساستان للغاية للمس والضغط، والألم في الخصيتين وكيس الصفن يمكن أن يكون علامة على الإصابة أو المرض.

ألم الخصية وأعراض أخرى

يمكن أن يحدث ألم الخصية مع مجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى، وهناك طرق مختلفة يمكن أن يظهر بها الألم نفسه، حيث يمكن أن يكون الألم حادًا أو طعنًا أو مملًا أو خفقانًا، ويمكن أن يأتي الألم ببطء أو يبدأ فجأة، وقد يحدث في إحدى الخصيتين أو كلتيهما أو في كيس الصفن ويمكن الشعور به أيضًا في أسفل البطن أو الحوض أو أسفل الظهر.

أعراض أخرى:
يعد تورم إحدى الخصيتين أو كلتيهما أو كيس الصفن أمرًا شائعًا في الحالات التي تسبب ألم الخصية، بالإضافة إلى الألم والتورم، يمكن أن تسبب إصابة أو مرض الخصية الغثيان أو القيء أو الحمى أو الكدمات أو التبول المؤلم أو إلحاح البول، وقد يحدث أيضًا دم في البول أو السائل المنوي بالإضافة إلى إفرازات من القضيب.

أسباب آلام الخصية

هناك العديد من الأسباب المحتملة لألم الخصية، ويختلف العلاج حسب التشخيص المحدد:

إصابة:

يمكن أن تسبب إصابة الفخذ ألمًا في الخصية وتورمًا وكدمات، كما يمكن علاج الإصابات الطفيفة عن طريق وضع الثلج وارتداء حزام رياضي أو داعم رياضي، كما أن الإصابات التي تؤدي إلى جروح أو نزيف أو ألم شديد قد تحتاج إلى علاج طبي فوري، بما في ذلك الجراحة.

التواء الخصية:

يحدث التواء الخصية عندما تلتوي الخصية، مما يؤدي إلى قطع تدفق الدم والتسبب في ألم وتورم شديد ومفاجئ، ويمكن أن يتسبب أيضًا في جلوس الخصية في وضع غير عادي، ويحدث التواء الخصية بشكل شائع عند المراهقين ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر، والتواء الخصية هو حالة طبية طارئة تتطلب عملية جراحية.

التهاب:
يمكن أن يحدث التهاب مؤلم في الخصية ( التهاب الخصية ) و/أو البربخ (التهاب البربخ) بسبب العدوى، ويمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسيًا كلتا الحالتين، ومن المعروف أن النكاف يسبب التهاب الخصية، والتهاب البروستاتا، وهو التهاب في غدة البروستاتا، يمكن أن يسبب أيضًا ألمًا في الخصية وقد يكون بسبب العدوى أو لأسباب أخرى. 

ويتم علاج الالتهاب الناتج عن العدوى البكتيرية بالمضادات الحيوية، وتشمل العلاجات الأخرى استخدام العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية)، والراحة في الفراش، ورفع كيس الصفن.

الخراجات المملوءة بالسوائل:

يمكن أن يتراكم السائل حول الخصية أو البربخ، مما يسبب التورم، وأحيانًا الألم، ويمكن أن يسبب هذا عدم الراحة وقد يتطلب إجراء عملية جراحية أو إجراء لشفط السائل (إزالته باستخدام إبرة).

سرطان الخصية:

يعد سرطان الخصية مصدر قلق خطير لجميع الرجال ولكنه أكثر شيوعًا بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 35 عامًا، يمكن أن يكون الألم أحد أعراض سرطان الخصية، وكذلك ظهور نتوءات أو كتل على الخصيتين وتورم الخصيتين أو كيس الصفن، كما يمكن أن يكون سرطان الخصية مميتًا ويتطلب علاجًا فوريًا، ويعد الاستئصال الجراحي للخصية بأكملها هو العلاج الأساسي لسرطان الخصية.

حالات طبية:

يمكن أن تسبب الحالات الطبية في أجزاء أخرى من الجسم أحيانًا ألمًا في الخصية، حيث يمكن أن تسبب حصوات الكلى أو عدوى المسالك البولية ألمًا في الخصية، وكذلك ألمًا في الحوض والبطن وأسفل الظهر، ويمكن أن يسبب تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري (الاعتلال العصبي السكري) الألم في جميع أنحاء الجسم.