الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تسبب في وفاة أطفال.. مخاطر السعال الديكي وأعراضه

السبت 01/يونيو/2024 - 09:00 ص
السعال
السعال


توفي أكثر من خمسة أطفال بريطانيين بسبب مرض السعال الديكي، حتى الآن هذا العام، مع استمرار ارتفاع الحالات، كما أكدت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة UKHSA وجود 1319 حالة في مارس 2024، وفقا لصحيفة ذا صن البريطانية.

وتؤكد وكالة الأمن الصحي أن مرض السعال الديكي هو عدوى بكتيرية في الرئتين، وينتشر بسرعة بين الأطفال، ويبدأ كنزلة برد ولكنه قد يتطور إلى سعال سيئ طويل الأمد - ولهذا السبب يطلق عليه أحيانًا سعال الـ 100 يوم.

أعراض مرض السعال الديكي

يمكن أن يبدأ السعال الديكي بأعراض تشبه أعراض البرد قبل أن يتطور إلى سعال متقطع 

وأوضحت UKHSA أن هذا الخلل يصل إلى ذروته كل ثلاث إلى خمس سنوات، وكان آخر ارتفاع في المملكة المتحدة في عام 2016.

وقال الدكتور شيد أغبولا، مدير الصحة العامة في وارويكشاير: “إن المعلومات المتوفرة في وسائل الإعلام حول السعال الديكي والسعال الديكي وزيادة عدد الحالات أثرت علينا للأسف، ونعمل بشكل وثيق مع وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة للتوصل إلى مجموعة من الإجراءات".

 

ويقول الخبراء إن الارتفاع في الحالات قد يرجع إلى انخفاض معدل الإقبال على التطعيم، حيث تعزيز مناعة الأطفال بجرعة معززة من هيئة الخدمات الصحية الوطنية NHS، عند عمر ثمانية و12 و16 أسبوعًا مع جرعة معززة في سن الثالثة.

كما أوضح الخبراء، أن 80% من وفيات الرضع منذ عام 2012 – 21 من أصل 26 – كانت بين أطفال ولدوا لأمهات غير محصنات.

وأضاف المدير الطبي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، البروفيسور السير ستيفن باويس: من المهم أن تتقدم العائلات للحصول على الحماية التي تحتاجها، واستجابةً للحالات المتصاعدة في جميع أنحاء البلاد، طلبت العديد من العيادات العامة من مرضاهم الحضور  إلى المواعيد وهم يرتدون الأقنعة.