الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التعامل مع المراهق.. أمور مهمة يجب على الآباء مراعاتها

السبت 01/يونيو/2024 - 08:00 م
التعامل مع المراهقين..
التعامل مع المراهقين.. أرشيفية


خلال فترة المراهقة، تبدأ عاصفة من الأفكار بالدخول إلى قلوب الأطفال وعقولهم، في هذا العمر يبدأ الأطفال في التفكير في أنفسهم على أنهم يعتمدون على أنفسهم، يشعرون أنهم لا يحتاجون إلى شرح أي شيء. 

في هذا العمر، وفي كثير من الأحيان بسبب قلة الاهتمام أو التركيز المفرط، يسير الأطفال في الطريق الخطأ، هذا هو مسار الحياة الأكثر إلتواءًا حيث من الضروري إظهار الطريق الصحيح للأطفال. 

في هذا الوقت، ليس من المهم فقط التعامل مع الأطفال، بل التعامل معهم بشكل صحيح، ولذلك إذا أردت أن تقترب من قلب الطفل فلابد أن تهتم ببعض الأمور، وبالتالي يجب على كل والد أن يتصرف مع أطفاله مع مراعاة هذه الأشياء الأربعة.

نصائح هامة أثناء التعامل مع المراهق:

  • دعهم يشاركون مشاعرهم 

يجب على الآباء توفير مثل هذه البيئة لطفلهم المراهق حيث يمكن للطفل مشاركة مشاعره والتحدث بصراحة، لهذا ابحث عن طرق للتحدث مع الطفل. 

اسألهم كيف كان يومهم وماذا يفعلون، وإشراكهم في بعض الأعمال معك لضرورة قضاء أكبر وقت ممكن مع الأطفال، اجعلهم يشعرون أنه بغض النظر عما يحدث، فأنت معهم.

عندما يتحدثون بصراحة، لا تثبت لهم أنهم مخطئون في كل شيء. امدحهم وأخبرهم أنك تفهمهم.

  • كن نظام الدعم لهم

 اجعل أطفالك يشعرون دائمًا أنك معهم في كل قرار جيد أو سيئ، مع منعهم من ارتكاب الأخطاء، ولكن بالحب والتفاهم، ومساعدتهم في دراستهم ولأن الجميع يحتاج إلى الحرية في سن المراهقة حررهم من الدراسة لفترة وسمح لهم بممارسة بعض الهوايات، وخلال هذا الوقت، يمكنك أيضًا أن تكون معهم سيعطي هذا الطفل فترة راحة بالإضافة إلى دعمك.

  • الدعم في الأوقات الصعبة:

 استمع إلى طفلك المراهق وحاول حل مشكلته بهدوء وتذكر أن الجميع يغضب لا تناقش أبدًا أي قضية عندما تكون غاضبًا، وهدئ نفسك أولًا ثم تحدث إلى الأطفال خاصة عندما يلومون أنفسهم على أي خطأ أو يندمون عليه، فاشرح لهم ذلك.

  • تعليم كيفية الاعتناء بنفسك:

يجب على مقدمي الرعاية التعامل مع أشياء كثيرة في مثل هذه الحالة، اعتني بنفسك وقبل كل شيء، علم أطفالك كيفية الاعتناء بأنفسهم، وإذا كنت مضطربًا، فلا تتأخر في طلب المساعدة من الآخرين وهذا شيء طبيعي تماما. 

يجب أن تتحدث مع شخص يمكنك التحدث معه بصراحة خصص بعض الوقت في اليوم لتلك الأشياء التي تبقيك خاليًا من التوتر، تعليم الأطفال كيفية عيش حياة خالية من التوتر.