السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يسبب تناول القهوة بانتظام جفاف الجسم؟

الأحد 02/يونيو/2024 - 12:01 م
القهوة
القهوة


القهوة هي المشروب المفضل لملايين الأشخاص، حيث تمنح جرعة الكافيين الموجودة بالقهوة دفعة من الطاقة، مما يساعد على الاستيقاظ أو التغلب على الركود، ولكن الكافيين مدر للبول، مما دفع الكثير من الناس إلى التساؤل هل تسبب القهوة الجفاف؟

الجفاف يعني أن توازن السوائل بالجسم معطل، مما يؤثر على وظائف الجسم الطبيعية، ومن المحتمل أن يهدد الجفاف حياة الرضع والأطفال وكبار السن.

ويتكون أكثر من 50% من جسم الإنسان من الماء، وكل خلية تحتاج إلى الماء لتعمل، وبدون كمية كافية من الماء، لن تعمل الخلايا والأنسجة والأعضاء بشكل صحيح.

أعراض جفاف الجسم

قد تؤدي الأمراض والتعرق الشديد ونقص تناول السوائل إلى الجفاف، وتشمل العلامات والأعراض الأخرى للجفاف ما يلي:

  • فم جاف
  • البول أصفر داكن
  • تعب
  • الصداع
  • دوخة
  • جلد جاف

وتعتمد كمية المياه التي تحتاجها يوميًا على العمر والوزن ومستوى النشاط والطقس والصحة العامة، يبلغ المدخول الغذائي المرجعي من الماء للنساء 2.7 لترًا (11 كوبًا) يوميًا وللرجال 3.7 لترًا (16 كوبًا) يوميًا، ويمكن تلبية الاحتياجات اليومية من الماء من خلال الأطعمة والمشروبات، حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 20-30% من كمية السوائل اليومية تأتي من الطعام.

 

هل القهوة تسبب الجفاف؟

الكافيين هو المادة الكامنة وراء أسطورة جفاف القهوة، ويحتوي كوب واحد من القهوة على حوالي 90-200 ملليجرام من الكافيين، وهو مدر خفيف للبول، ويزيد من التبول، ويمتص الجسم الكافيين الموجود في القهوة بسرعة، وفي غضون 30 دقيقة، ستشعر باليقظة والنشاط، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لفترة وجيزة، وجسم غير قادر على تخزين الكافيين، ويقوم الكبد بإزالته من مجرى الدم ويرسل المادة إلى الكليتين لإفرازها.

يؤثر الكافيين على توازن الماء والملح في الكلى، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول (إدرار البول) وزيادة إفراز الصوديوم في البول (إدرار البول)، وتسبب هذه التأثيرات زيادة قصيرة في التبول، وهي السبب الذي يجعل الكثير من الناس يربطون القهوة بالجفاف.

ومع ذلك، فإن كمية السوائل المفقودة من زيادة التبول ليست كافية للتسبب في الجفاف، بالإضافة إلى ذلك، يبني جسمك قدرة على تحمل تأثيرات الكافيين المدرة للبول. إذا كنت تشرب القهوة بانتظام، فإن كمية السوائل التي تفقدها نتيجة زيادة التبول لا تذكر. علاوة على ذلك، فإن تناولك اليومي من القهوة قد يفيد في الترطيب وتوازن السوائل.