الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح ضرورية للحامل.. احذري القرفة والتدخين السلبي

الإثنين 03/يونيو/2024 - 03:00 م
الحامل
الحامل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز  التفاصيل حول النصائح الضرورية التي يجب على الحامل اتباعها لتفادي المخاطر والحفاظ على الصحة خلال مدة شهور الحمل

نصائح للحفاظ الحامل على صحتها مدة الحمل

ومن جهته قال الدكتور عبد الله موسي استشاري النساء والتوليد إنه يجب اتباع مجموعة من النصائح المهمة في فترة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

السوائل مفيدة

وأوضح طبيب النساء والتوليد أنه يجب شرب السوائل بكثرة وبخاصة في فترة الصيف والسوائل مثل المياة أو العصائر الطبيعية الطازجة محذرا من تناول القرفة.

كمية الكافيين المناسبة

وعن الكمية المناسبة من الكافيين من القهوه أو نسكافيه او شاي او شوكولاتة ف مسموح بحدود من 100 ل 200 مجم يوميا حسب قول استشاري النساء والتوليد.

النوم الجيد

وعن فترة النوم فلابد أن تكون كافية وتحصل الحامل على عدد الساعات الكاملة مع وضعية مريحة أي بعد 20 اسبوع وخاصة الثلث الاخير من الحمل فيجب أن نتجنب النوم علي الظهر،  ومن الافضل النوم علي الجنب الايسر وخاصة الشهر الأخير في الحمل.

التدخين السلبي خطر

أما التعرض للتدخين السلبي فلابد أن تتجنب الحامل ذلك كما أنه يجب تجنب تناول أي  عقاقير طبية دون استشارة الطبيب اولا كما يجب الامتناع عن شرب الكحوليات.

المشي

وحذر طبيب النساء والتوليد من اتباع حمية غذائية فترة الحمل لخسارة الوزن دون استشارة الطبيب ناصحا بضرورة المشي على نظام صحي متوازن حيث أن الزيادة الصحية فترة شهور الحمل تكون من 7 ل 13 كيلو وحسب ما يؤكده الطبيب  المتابع للحالة.

احذري الأطعمة النيئة 

وحذر  من تناول الأطعمة النيئة والافضل تناول الطعام مستوى بشكل جيد فضلا عن الامتناع عن تناول البروتينات النيئة ولابن أن يكون الحليب مبستر مع الحرص على غسل الفواكه والخضروات جيدا.

ونصح الحامل في فترة شهور الحمل بالتوقف عن الساونا والليزر وعمل التاتو والبريسينج لما بعد الولادة وبعد استشارة الطبيب المعالج اولا

وعن صبغة الشعر فيقول طبيب النساء والتوليد إنها ممنوعه تماما اول ٤ شهور كما يحذر من بلغ معجون الاسنان وخاصة المتواجد به نسبه من الفلوريد عالية

ونصح بضرورة التحدث مع الطبيب في حالة الرغبة في تناول معجون الاسنان أو مسحوق الغسيل أو تناول الطين وما إلى ذلك لأن هذا من أعراض نقص الحديد بالجسم.

ومن ضمن النصائح المهمة التي يجب اتباعها هو عدم وضع مستحضرات التجميل التي تحتوي  علي بارابين وريتينول واس ال اس وكل هذا التركيبات ممنوعة  خلاص شهور الحمل.

ونصح بضرورة اتباع رياضة المشي كل يوم مدة 20 دقيقة مرتين أو 3 اسبوعيا مع الحرص على تناول الكمية المناسبة من السوائل مع عظم القلق في حال وجود اضطراب في الجهاز الهضمي لان هذا يكون نتيجة للتوتر وعدم النوم الكافي