الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أعالج الطفح الجلدي الحراري؟.. نصائح هامة للأمهات

الإثنين 03/يونيو/2024 - 04:15 م
كيف أعالج الطفح الجلدي
كيف أعالج الطفح الجلدي الحراري؟


كيف أعالج الطفح الجلدي الحراري؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأمهات، وخاصة أنه خلال فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة تكثر إصابة الأطفال بحالات الطفح الحراري والذي يكون عبارة عن طفح أحمر اللون على هيئة بثور تنتشر بمنطقة العنق وأيضًا تحت الإبطين أو كذلك بمنطقة الحفاض أو تحت الملابس الداخلية، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف أعالج الطفح الجلدي الحراري؟.

كيف أعالج الطفح الجلدي الحراري؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعالج الطفح الجلدي الحراري؟، يؤكد الدكتور حيدر العطار، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة،أن غالبية الطفح الحراري  عادة ما يختفي خلال أيام قليلة، وينصح الأمهات خلال هذه الفترة باتباع الإرشادات التالية لتقليل شعور الطفل بالحكة والانزعاج، ومنها:

  • محاولة تقليل درجة الحرارة والرطوبة من خلال جلوس الطفل بغرفة ذات تهوية جيدة أو بها مكيّف أو محاولة استعمال مروحة صغيرة في حال كانوا خارج المنزل.
  • يجب أن يرتدي الطفل الملابس القطنية فقطن فالأقمشة الصناعية، كالبوليستر والنايلون، تحبس الحرارة.
  • مع الحرض على تخفيف ملابس الطفل وإبقائه دون الحفاض قدر الإمكان.
  • وكذلك محاولة المحافظة على برودة بشرة الطفل، من خلال تبريد المناطق المتضررة من خلال استعمال قطعة من قماش الفانيلا المبللة بالماء البارد، أو نعطي الطفل حمامًا بالماء الفاتر.
  • وعقب أخذ الطفل حمامُا لا نجفف بشرته بل نتركه يجف تلقائيا.
  • كما ينصح بتطبيق لوشن الكالامين على بشرة الطفل بعيدًا عن عينيه.

وينوه أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إلى أنه في بعض الأحيان قد يستمر الطفح الحراري لدى الطفل لمدة طويلة، ما يستوجب استشارة طبيب الأطفال المختص الذي قد يصف بعض الكريمات التي تخفف من الالتهابات الجلدية التي تحدث نتيجة الطفح الحراري، لافتًا إلى أنه يجب عدم استخدام أي مراهم ومستحضرات طبيبة على بشرة الطفل دون استشارة الطبيب؛ تفاديًا لسوء حالة الطفح ؛ نتيجة حبس الرطوبة بالجلد.

رضيع يعاني من الطفح الحراري الجلدي 

ما هو شكل الطفح الحراري؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هو شكل الطفح الحراري؟  يذكر الدكتور حيدر العطار، أن الطفح الحراري يكون على هيئة بثور صغيرة حمراء تظهر على جسم الطفل خلال الطقس الحار والرطوبة العالية، موضحَا أن الطفح الجلدي يظهر بكثرة ببعض مناطق الجسم، لاسيما: الصدر، وأيضًا المعدة، والرقبة، وكذلك ما بين الساقين والردفين.