الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الجدري المائي| إليك الأسباب والأعراض والمضاعفات والعلاج

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 12:00 ص
الجدري المائي
الجدري المائي


تحدثت الدكتورة نورا شعبان، أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل، عن الجدري المائي، موضحة أنه مرض فيروسي شديد العدوى يظهر فيه طفح جلدي وبثور مليئة بالماء وحمى عالية، وتستمر فترة حضانة المرض من يومان الى ٢٠ يوم.

أسباب الجدري المائي

وعن أسباب الجدري المائي، ذكرت أخصائية الأمراض الجلدية، أن سبب الإصابة بالجديري المائي هو الفيروس الذي ينتقل بين الأشخاص من خلال الجهاز التنفسي، عن طريق الرذاذ الذي يخرج عندما يعطس أو يكح شخص مُصاب بالإضافة للاتصال المباشر بملابس الشخص المصاب، أو بأي شيء لمسه المريض.

أعراض الجدري المائي

أما عن أعراض الجدري المائي، فذكرت نورا شعبان، أن أهم الأعراض التي يسببها الجدري المائي في الأطفال، هي الحمى الشديدة والطفح الجلدي الذي يظهر في مختلف أنحاء الجسم، والذي يكون على هيئة حبوب تشبه الارتكاريا أول ٢٤ ساعة ثم تصبح حبوب بداخلها سائل، بالإضافة إلى السعال الجاف والإحساس بالتعب والإرهاق.

مضاعفات الجدري المائي

وأوضحت أخصائية الأمراض الجلدية، أن من المضاعفات اللي ممكن أن تحدث في حالة الإصابة بالجديري المائي في الأطفال، الالتهاب الرئوي والتهاب المخ والدماغ.

وأضافت: يمكن أن يسبب مضاعفات اخرى ومن بينهم خطر الإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة، والمشكلة إن الحامل التي تُصاب بالجديري المائي ممكن تنقل العدوى لجنينها وتسبب له أضرار خطيرة، زي الإصابة بتشوهات خلقية أو مشاكل في الجهاز العصبي أو العين.

وتنصح أخصائي الأمراض الجلدية، عند ملاحظة اي عرض من الاعراض السابقة يرجي التوجه إلى أقرب طبيب للتأكد من التشخيص ومنع انتشار العدوي

يجب على الشخص المصاب بالجدري ملازمة الفراش وعدم الاختلاط بالآخرين لمدة تتراوح من 15 إلى 20 يوما حتى تمام الشفاء، ومن الممكن استخدام خافض الحرارة ومضادات الهيستامين لتقليل الحكة.

كيفية علاج جدري الماء في المنزل

ستحتاج إلى الابتعاد عن المدرسة أو الحضانة أو العمل حتى تشكل جميع البقع قشرة، وهذا عادة ما يكون بعد 5 أيام من ظهور البقع.

  • اشربي الكثير من السوائل (جربي المثلجات إذا كان طفلك لا يشرب) لتجنب الجفاف
  • تناول الباراسيتامول للمساعدة في تخفيف الألم والانزعاج
  • قص أظافر طفلك ووضع الجوارب على يديه ليلًا لمنعه من الخدش
  • استخدمي كريمات التبريد أو المواد الهلامية من الصيدلية
  • تحدث إلى الصيدلي حول استخدام أدوية مضادات الهيستامين للمساعدة في الحكة
  • استحم في ماء بارد واترك الجلد حتى يجف (لا تفرك)
  • ارتدي ملابس فضفاضة