الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 مراحل خطيرة من الصداع النصفي.. تعرف عليها

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 06:00 ص
الصداع النصفي.. أرشيفية
الصداع النصفي.. أرشيفية


بسبب نمط الحياة والتوتر، يعاني معظم الناس في الوقت الحاضر من مشاكل الصداع، ومع ذلك فإن الصداع النصفي هو أكثر خطورة بكثير من الصداع العادي، ومن المهم أن نفهم خطورتها وأسباب الألم والعلاج. 

ما هو الصداع النصفي؟

الصداع النصفي هو صداع يحدث عادة بشكل حاد على جانب واحد من الرأس، في الصداع النصفي، غالبًا ما يعاني الأشخاص من مشاكل الغثيان والقيء وصوت البلاط، هناك 4 مراحل من الصداع النصفي وتحتاج إلى فهمها.

يبدأ الجسم بإعطاء إشارات قبل وقت طويل من حدوث ألم الصداع النصفي، وفي بعض الأحيان يستمر الألم طوال اليوم أو حتى طوال الأسبوع، وهذا لا يؤثر فقط على عملك، بل يزيد أيضًا من أنواع عديدة من المشاكل في الجسم. 

في بعض الأحيان، حتى بعد الشفاء من الألم، تبقى آثاره اللاحقة، يتكون الصداع النصفي من أربع مراحل، وفق موقع indiatvnews، وهم: البادرة، الأورة، النوبة، وما بعد النوبة، على الرغم من أنه ليس كل شخص يعاني من الصداع النصفي يحتاج إلى المرور بكل هذه المراحل.

أربع مراحل خطيرة من الصداع النصفي 

  • البادرية

 في هذه الحالة، تبدأ في ملاحظة بعض الأعراض قبل يوم أو يومين من ظهور ألم الصداع النصفي، وقد تشمل هذه الأعراض اضطراب المعدة، وتقلب المزاج، والرغبة في تناول الطعام، وتصلب الرقبة، وكثرة التبول، وزيادة السوائل في الجسم، والتثاؤب المتكرر.

  • الأورة

 تبدأ في رؤية بعض الأعراض في الجسم قبل ساعات أو دقائق قليلة من حدوث الصداع النصفي، وترتبط هذه الأعراض بالجهاز العصبي، وتزداد هذه الأعراض بسرعة خلال الساعة الأخيرة. 

وفي ذلك تظهر أعراض مثل الظلام أمام العينين، ورؤية بعض النقاط المضيئة والأضواء، وعدم وضوح الرؤية، ووخز يشبه الإبرة في اليدين والقدمين، وضعف وتنميل في جزء واحد من الجسم، وصعوبة في الكلام.

  • النوبة

 إذا لم يتم تلقي العلاج فإن تأثير الصداع النصفي يستمر من 4 إلى 72 ساعة. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يكون الألم شديدًا أو خفيفًا. 

في الصداع النصفي، يكون هناك أحيانًا ألم شديد في كلا الجانبين وأحيانًا في جانب واحد من الرأس، وفي وقت الألم هناك مشكلة في الضوء والصوت والرائحة القوية، وهناك أيضًا شعور بالغثيان والقيء يسمع صوت يشبه الضربة القوية في الرأس.

  • ما بعد النوبة 

 بعد نوبة الصداع النصفي، قد تشعر بالتعب والارتباك والإرهاق لمدة تصل إلى يوم واحد. في بعض الأحيان قد تؤدي حركات الرأس المفاجئة إلى إثارة الألم مرة أخرى لفترة قصيرة.

متى يجب رؤية الطبيب؟

إذا كنت تعاني من الصداع المتكرر، فافهم أولًا نمط الصداع النصفي الذي تعاني منه للقيام بذلك اكتب متى وتحت أي ظروف يحدث الألم في كل مرة، سيساعدك هذا على معرفة سبب الصداع النصفي إلى حد كبير، إذا كان الألم شديدا، استشر الطبيب وإذا كان هناك تاريخ عائلي، أخبر عنه أيضا.