السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو قصر النظر الكاذب؟.. أخصائية عيون توضح

الثلاثاء 04/يونيو/2024 - 05:30 م
ماهو قصر النظر الكاذب؟
ماهو قصر النظر الكاذب؟


ماهو قصر النظر الكاذب؟.. قصر النظر الكاذب هو نوع من الضعف في روْية الأجسام البعيدة، ناتج عن إصابة الشخص بالعضلة الكاذبة أي تقلص العضلة الهدبية المركزية، وذلك نتيجة تثبيت منظر الروْية لفترات طويلة على أجسام قريبة وبشكل مفرط.

ماهو قصر النظر الكاذب؟

وتقول الدكتورة آلاء دياب أخصائية العيون إن قصر النظر الكاذب، يميل للتأثير على الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر أو يشاهدون الشاشات الرقمية لساعات طويلة وبشكل يومي، فقصر النظر الكاذب أو الوهمي هو تكيف عضلة العين أو النظام البصري على الروْية القريبة والتركيز عليها.

ما الفرق بين قصر النظر وقصر النظر الكاذب؟

وعن الفرق بين قصر النظر وقصر النظر الكاذب تقول الاخصائية انه في العين العادية تتركز أشعة الضوء القادمة من الخارج على الشبكية تمامًا مما يعطي صورة واضحة للأجسام أمام العين، أما قصر النظر فهو عيب في انكسار الضوء الداخل إلى العين، حيث تنطبع الصورة أمام الشبكية وينتج عنها عدم وضوح في صورة الأجسام البعيدة ويحدث ذلك لأن محور العين أطول من الطبيعي أو بسبب خلل في انحناء القرنية أو الجسم البلوري.

قصر النظر الكاذب هو نوع من الضعف في روْية الأجسام البعيدة

وقصر النظر الحقيقي يحدث بسبب شكل العين أو إحدى عدساتها، أما قصر النظر الكاذب فهو ناتج عن خلل أو مشكلة في وظيفة العين أى عضلات العين، ومع هذا فمن الصعب خلال الفحص التمييز بين قصر النظر الحقيقي والكاذب.

طريقة التمييز بين قصر النظر الحقيقي والكاذب

وهناك طريقة واحدة للتمييز بين قصر النظر الحقيقي والكاذب وهي:

قصر النظر الحقيقي يسبب على المدى الطويل زيادة في الديوبتر (قوة العدسة) أي أنه من المتوقع أن يزيد مع الوقت، في حين أن قصر النظر الكاذب يمكن أن يتغير في وقت قصير ويميل إلى التحسن في حالات العلاج المناسبة، وعلى الرغم من أن الأعراض هي نفسها إلا أن التصحيح مختلف بين النوعين.

وفي حالات قصر النظر الحقيقي يتم تصحيح عيب الروْية باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة أو الجراحة التصحيحية، التي ستعدل من انكسار الضوء ليعود إلى مكانه الطبيعي على الشبكية.

أما مع قصر النظر الكاذب فإن الطريقة التقليدية ستزيد الأمر سوء وعادة ما يكون العلاج بالتخفيف من قوة تكيف الإجهاد البصري وبمجرد أن تستريح العين سيعود النظر إلى التحسن.