السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السماح لـ شابة بإنهاء حياتها بسبب الاكتئاب.. ما هو الموت الرحيم؟

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 03:45 م
ماهو الموت الرحيم؟
ماهو الموت الرحيم؟


ما هو الموت الرحيم؟.. حصلت زواريا تير بيك، شابة هولندية 29 عاما، وتتمتع بصحة جسدية جيدة على الموافقة على الموت الرحيم من قبل مركز تجربة الموت الرحيم الهولندي؛ بسبب سوء صحتها النفسية ومعاناتها من الاكتئاب والقلق واضطرابات بالشخصية، وهي إحدى الحالات النادرة جدًا التي يتم فيها تطبيق الموت الرحيم بهولندا، لأسباب نفسية وليست جسدية، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو الموت الرحيم؟

ما هو الموت الرحيم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو الموت الرحيم؟، فهو عبارة عن إنهاء لحياة الإنسان بقصد عن طريق حقن الطبيب المريض بدواء مميت؛ من أجل تخفيف آلامه ومعاناته، في حال  كان مصابًا بمرض لا شفاء منه ومعاناته مستمرة وليس هناك ما يخفف ألمه، وفي حال استمر المريض في طلب إنهاء حياته من الطبيب، يطلق على تلك الحالة “الموت الرحيم”، أو أحيانُا يمد الطبيب المريض بالعقاقير التي تساعده على الانتحار، ولكن هذه الحالة تعرف بـ"المساعد على الانتحار.

جدير بالذكر أن المرأة الهولندية المذكورة أعره كانت تعانى منذ عمر الـ 21 عامًا من عدة أمراض نفسية كالاكتئاب والقلق، وشخصت حالتها بأنها مصابة بالتوحد، وكانت تعرب منذ صغرها عن رغبتها في إنهاء حياتها ؛ بسبب التنمر والاحساس بعدم الاندماج بالمجتمع، وذلك حسبما ذكرت صحيفة - لاراثون - الإسبانية. 

 أنواع الموت الرحيم

 

عادة ما يتم تصنف الموت الرحيم إلى عدة أنواع تبعًا لمتخذ القرار على النحو التالي:

الموت الإرادي أو الاختياري

 يحدث الموت الإرادي أو الاختياري عند اتخاذ المريض نفسه القرار ويكون واعيًا برغبته في الموت ومن ثم يطلب المساعدة لتحقيق ذلك، وهذا النوع يعد قانونيًا في بعض الدول مثل: بلجيكا، وأيضًا لوكسمبورج، وهولندا، فضلَا عن سويسرا، وكذلك ولايتي أوريغون وواشنطن.

الموت اللاإرادي

بينما في الموت اللاإرادي يكون الشخص نفسه غير قادر على إعطاء موافقته على هذا الإجراء ؛ إذ يكون تحت تأثير الغيبوبة، فيتخذ هذا القرار من قبل شخص آخر بالنيابة عن المريض؛ نتيجة معرفته المسبقة برغبته في إنهاء حياته إذا تعرض لظروف معينة.

طبيب يساعد شخص على الموت الرحيم

الموت الإجباري

أما الموت الإجباري، فيقصد به قتل شخص لم يوافق على ذلك أو لا يريد أن يموت، بالرغم من قدرته على إعطاء تلك الموافقة، فهو شخص واع لقراراته.

ويشار إلى أن هناك تصنيف آخر للموت الرحيم حسب طريقة الموت، على النحو التالي:

الموت الرحيم السلبي

يكون الموت الرحيم السلبي من خلال حجب أو سحب علاج ضروري من أجل بقاء المريض على قيد الحياة.

الموت الرحيم النشط 

وخلال الموت الرحيم النشط ، يتم اتخاذ إجراء بهدف قتل المريض عن قصد، كإعطائه حقنه دواء تتسب في موته، أو استخدام جرعة زائدة من المهدئات، وهذه الطريقة تثير الجدل بشكل أكبر من القتل السلبي.

 جدير بالذكر أن رأى الدول في الموت الرحيم يختلف من دولة لأخرى، إذ تعتبره بعض الدول قانونًيا، والبعض الآخر تعاقب مرتكبيه، فضلًا عن اختلاف آراء الأديان والأشخاص الذين ينقسمون ما بين مريد ومعارض.