الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تناول المزيد من الفاكهة قد يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.. ما العلاقة؟

الأربعاء 05/يونيو/2024 - 11:45 م
الفاكهة لعلاج الأكتئاب..
الفاكهة لعلاج الأكتئاب.. أرشيفية


على الصعيد العالمي، يعد الاكتئاب مصدر قلق كبير للصحة العامة، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فهي أكبر مساهم في العبء غير المميت للمرض، حيث يمثل أكثر من 80٪ من هذا العبء في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن السلوكيات الغذائية - وخاصة الاستهلاك المتزايد للفواكه والخضروات - قد تكون مهمة في الحد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

تفاصيل البحث

بحث جديد بقيادة زميلة ما بعد الدكتوراه أنابيل ماتيسون من مركز شيخوخة الدماغ الصحية بجامعة نيو ساوث ويلز (CHeBA) المنشور في مجلة الاضطرابات العاطفية تناول لأول مرة نقص الأدلة البحثية الموجودة لكبار السن أو للأشخاص في الفئات الدنيا إلى المتوسطة. - دول الدخل.

وجاء المشاركون في الدراسة من مناطق متعددة عبر ست قارات، بما في ذلك الولايات المتحدة والسويد والبرازيل ونيجيريا وماليزيا وأستراليا. 

تم جمع كافة البيانات ومواءمتها من عشر دراسات طولية، مع جميع المجموعات كجزء من دراسات الأتراب للذاكرة التي يقودها CHeBA في اتحاد دولي (COSMIC).

وقام الباحثون بتقييم 7801 من البالغين المجتمعيين الذين لا يعانون من الاكتئاب، وكشفوا عن وجود علاقة مفيدة بين تناول كميات أكبر من الفاكهة وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب على مدى فترة تسع سنوات.

على الرغم من أن نتائج هذه الدراسة تشير إلى فائدة تناول الخضروات، إلا أنها لم تكن ذات دلالة إحصائية.

السبب الذي جعل الباحثون يجدوا علاقة مفيدة بين تناول الفاكهة، وليس تناول الخضروات، هو أن الخضروات تُستهلك عادة مطبوخة، مما قد يؤثر على محتواها من العناصر الغذائية، في حين يتم استهلاك الفاكهة بشكل عام نيئة.

تم الإبلاغ عن تناول الفاكهة والخضروات ذاتيًا من خلال استبيان شامل لتكرار الطعام أو استبيان قصير عن الطعام أو تاريخ النظام الغذائي.

 تم تقييم أعراض الاكتئاب باستخدام تدابير التحقق من صحتها والاكتئاب المحدد من خلال تطبيق قطع التحقق من صحتها. 

العلاقة بين الفاكهةوتقليل خطر الاكتئاب

تم فحص الارتباطات بين مآخذ الفاكهة والخضروات الأساسية والاكتئاب الحادث على مدى فترة متابعة من ثلاث إلى تسع سنوات باستخدام طريقة انحدار كوكس.

لقد تم اقتراح أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية والفيتامينات الموجودة في الفواكه والخضروات قد يكون لها تأثير مفيد على الاكتئاب من خلال العديد من الآليات مثل دورها في الالتهاب والإجهاد التأكسدي وميكروبات الأمعاء. 

وبما أن الفواكه والخضروات تحتوي على عناصر غذائية مختلفة، فمن المحتمل أيضًا أن يكون للأنواع المختلفة من الفاكهة والخضروات تأثيرات مختلفة على خطر الإصابة بالاكتئاب. 

هناك أدلة قوية بشكل خاص على ارتباط الفواكه الحمضية والخضروات الورقية الخضراء بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب.