الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا يأكل مريض الروماتيزم في عيد الأضحى؟.. استشارية مناعة تجيب

الخميس 06/يونيو/2024 - 11:00 م
ماذا يأكل مريض الروماتيزم
ماذا يأكل مريض الروماتيزم في عيد الأضحى؟


ماذا يأكل مريض الروماتيزم في عيد الأضحى؟.. مع اقتراب عيد الأضحى المبارك أعاده الله على الأمه الإسلامية بالخير، والذي لا يخلو من تناول اللحوم الضاني وغيرها مع الفتة وصواني الرقاق، يتخوف بعض المرضى ويرغبون في معرفة ماذا يأكل مريض الروماتيزم في عيد الأضحى؟، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

ماذا يأكل مريض الروماتيزم في عيد الأضحى؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يأكل مريض الروماتيزم في عيد الأضحى؟، تقول الدكتورة نرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة: " ليست هناك أطعمة ممنوعة بشكل عام لمرضى الروماتيزم، فيما عدا بعض الأمراض القليلة، وخاصة مرضى النقرس الذين ننصحهم بمحاولة تجنب أو تناول القليل جدًا من بعض الأطعمة لاسيما اللحوم الحمراء، تفاديًا لتعرضهم لحدوث نوبات حادة متكررة من المرض، مما يسبب لهم آلاما شديدة بالمفاصل"، وتنصح مريض الروماتيزم بالحرص الدائم على تناول الغذاء الصحي المتوازن.

وتشير استشارية أمراض الروماتيزم والمناعة إلى أن الأطعمة المفيدة لمرضى الروماتيزم عادة ما تتمثل فيما يلي:

  • يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يتضمن جميع العناصر الغذائية، ولكن دون أي إفراط.
  • كما تنصح بالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الهامة لصحة الجسم.
  • بجانب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين دال، ومنها: منتجات الألبان وأيضًا البيض وكذلك  منتجات الصويا فضلًا عن الأسماك الزيتية كالسلمون والسردين وغيرهم، لاسيما لدى المرضى الذين يحصلون على  جرعات كبيرة من الكورتيزون.
  • كما يجب التعرض لأشعة الشمس المفيدة للجسم.
  • كما توصي كبار السن بتناول كميات كبيرة من المياه؛ تجنبُا لحدوث جفاف بالخلايا والأنسجة؛ إذ أن الشعور بالعطش يقل لدى كبار السن فيتناولون كمية غير كافية من المياه، كما أن بعضهم يتجنب شرب الكثير من المياه حتي لا يدخل الحمام بشكل متكرر؛ بسبب صعوبة الحركة والآلام التي تصاحب ذلك لدى مرضى الروماتويد وخشونة المفاصل.
سيدة تتناول قطعة من اللحوم الحمراء
  • كما توصي بتناول الأطعمة المضادة للأكسدة والتي تتضمن ما يلي:

1ـ الأغذية الغنية بالأوميجا 3 وزيت كبد الحوت مثل: التونة والسردين والماكريل، ويمكن تناولها على هيئة كبسولات المكملات الغذائية.

2ـ وأيضًا فيتامين E  وبعض الفيتامينات التي تتوافر في المكملات الغذائية والتي توصف من قبل الطبيب المختص المعالج لحالة المريض.

3ـ فضلًا عن المكسرات كاللوز وعين الجمل  والكاجو وغير ذلك.

4ـ وأخيرًا، تنصح بشرب الشاي الأخضر لمرضى الروماتيزم.

 أشياء تخفف الروماتيزم

ولمن يسأل عن أشياء تخفف الروماتيزم، تذكر استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، أنه يمكن لمرضى الروماتيزم تناول العسل والثوم وبعض المشروبات ومنها: الزنجبيل والقرفة وبعض الحبوب مثل: حب الرشاد وبذور الكتان التي يسمعون أنها تقلل من آلام الروماتيزم، محذرة بشدة من استخدام الأعشاب والوصفات غير معروفة المصدر.