الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إطالة العمر والحفاظ على الصحة × 8 عوامل رئيسية

الجمعة 07/يونيو/2024 - 05:30 ص
اطالة العمر
اطالة العمر


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز العوامل الأساسية التي من خلالها يحافظ الشخص على صحته وإطاله العمر وحماية الجسم من الأمراض، وفقا لما كشفه علماء بجامعة تافتس الأمريكية.

كيفية إطالة العمر وتعزيز الصحة

وأجريت دراسة على 5682 بالغا من العمر 56 عاما، بعد الخضوع لفحوصات طبية وتحاليل للدم لمعرفة مدى تطابق عمرهم البيولوجي والفعلي، مع فحص العادات الغذائية ومستواهم في الأنشطة البدنية.

وتبين بعد الفحوصات، وفقا لما ذكرته مجلة Journal of the American Heart Association، ان العادات الغذائية الجيدة والنشاط البدني الجيد والنوم الصحي بانتظام وعدد ساعات كافية ليلا، والابتعاد عن التدخين السلبي، لهم دور فعال في تعزيز الصحة وإطالة العمر.

وينصح الخبراء بضرورة معرفة مؤشر كتلة الجسم الطبيعي ومستوى ضغط الدم بجانب مستوى الكوليسترول والجلوكوز في الدم لمعرفة صحة الشخص الذي يقترب من الشيخوخة.

وفي حالة عدم الالتزام بمبادئ طول العمر يتعرض الشخص لخطر الشيخوخة المبكرة، ويحدث تأكل للأعضاء والأنظمة، ومع القيام بتتبع مثيلة الحمض النووي يجرى مراقبة هذه التغييرات غير المرغوب فيها.

ومع كبر السن تزداد مثيلة بعض أجزاء الحمض النووي، فيما تنخفض في الأخرى، مما يحدث انخفاض في نشاط الجينات الضرورية مع زيادة بعض الجينات التي يجب كبحها.

اطالة العمر 

نصائح مهمة لإطالة العمر والحفاظ على الصحة

1- ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني الجيد يوميا

2- عدم التدخين والتعرض للتدخين السلبي

3- لابد من تعامل الشخص جيدا مع القلق والإجهاد

4- لابد من اتباع نظام غذائي صحيح متوازن وجيد

5- الابتعاد عن تناول المخدرات

6- الحفاظ على عدد ساعات نوم جيدة يوميا

7- عدم العزلة ومشاركة الاخرين ولكن المشاركة الاجتماعية وليست السلبية

8- تجنب  استهلاك الكحوليات

وفي حالة كان الرجال يتمتعون بالعادات السابقة في سن الأربعين يعيشون 24 عاما إضافية في المتوسط، والنساء اللاتي يتبعن العادات السابقة يعشن نحو 21 عاما إضافيةن حيث يجب مراقبة الصحة جيدا، واتباع نظام صحي متوازن للحماية من مرض السكر والقلب والوفاة المبكرة.