الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مضاعفات مرض  الكزاز.. احذر قد يعرضك للوفاة

السبت 08/يونيو/2024 - 06:30 ص
مضاعفات مرض الكزاز
مضاعفات مرض الكزاز


يرغب العديد من الأشخاص في معرفة مضاعفات مرض الكزاز، الذي يعرف أيضًا بـ"التيتانوس" وهو أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الجهاز العصبي، ومهدد للحياة؛ إذ يصيب الجهاز العصبي، فيها نتعرف خلال السطور التالية على مضاعفات مرض  الكزاز.

مضاعفات مرض  الكزاز

وعن مضاعفات مرض  الكزاز، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" الطبي تتضمن مضاعفات الإصابة بعدوى الكُزاز أو التيتانوس حدوث المشكلات الصحية التالية: 

مشكلات في التنفس

في بعض الأحيان يتسبب مرض الكزاز في حدوث مشكلات بالتنفس تهدد الحياة؛ نتيجة لحدوث تضيق  في الأحبال الصوتية مع تصلب عضلات الرقبة والبطن، لاسيما خلال التشنّج العام.

انسداد أحد شرايين الرئة 

كما أنه من المحتمل أن يتسبب مرض الكزاز في حدوث انسداد أحد شرايين الرئة أو كما يعرف بـ "الانصمام الرئوي"، كما قد يحدث انسداد جلطة دموية من موضع آخر بالجسم بالشريان الرئيسي للرئة أو أحد أفرعه.

الالتهاب الرئوي

وربما تتضمن مضاعفات التشنج العام الإصابة بعدوى في الرئة؛ نتيجة الاستنشاق العارض لشيء ما إلى الرئتين فيما يعرف بـ"الالتهاب الرئوي الشفطي".

فيروس عدوى الكزاز

كسور العظام

فضلًا عن احتمالية أن تتسبب التشنجات العامة في حدوث كسور بالعمود الفقري أو بالعظام الأخرى.

الوفاة

 وفي أغلب الحالات يتسبب مرض الكزاز أو التيتانوس في وفاة المصاب؛ بسبب انسداد الممر الهوائي أثناء التشنجات أو نتيجة حدوث تلف بالأعصاب التي تنظم التنفس أو ضربات القلب أو غيرها من وظائف أعضاء الجسم.

هل الكزاز مرض بكتيري؟

ولمن يرغب هل الكزاز مرض بكتيري؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن مرض الكزاز ينتج عن بكتيريا تعرف بـ"كلوستريديوم تيتاني"، التي يمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة طويلة خارج الجسم، وتوجد بالتربة وبروث الحيوانات، وفي حال دخولها إلى الجسم عن طريق الجرح، فيمكن لهذه البكتيريا أن تتكاثر بشكل سريع مع إفراز السم الذي يؤثر سلبًا على الأعصاب، مسببًا حدوث أعراض مزعجة للغاية ومنها: تصلب العضلات وتشنجات.