الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تشبه أعراض الحمل تدل على أمراض خطيرة.. أخصائية توضح

السبت 08/يونيو/2024 - 09:23 م
الحمل
الحمل


هناك مجموعة من العلامات التي تشبه أعراض الحمل، ولكنها تدل على أمراض خطيرة، حيث يجب استشارة الطبيب حيالها للعلاج المناسب ولتفادي الخطورة.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، وفقا لما كشفته الدكتورة لودميلا ديفايفا أخصائية أمراض النساء والتوليد، عن العلامات التي تستدعي الفحوصات وعدم تجاهل الأمر للتشخيص الصحيح والعلاج.

علامات تشبه أعراض الحمل تدل على أمراض خطيرة

وعن العلامات التي تشبه أعراض الحمل والتي تدل على أمراض خطيرة، منها تأخر الدورة الشهرية عند النساء، حيث يأتي الاعتقاد الأول أن المرأة تكون حاملا ولكن ليس كل تأخر للدورة الشهيرة ودم الحيض يعني حملا.

ومن المرجح أن تكون هذه علامة على الإصابة بالتهاب أعضاء الحوض، والتعرض لمتلازمة تكيس المبايض، أو علامة على الإصابة باضطرابات الهرمونات التي ترتبط بالجهاز التناسلي، أو الإصابة بأمراض الغدة الدرقية والدماغ.

الحمل 

ومن ضمن الأعراض هو الإصابة بالاجهاد الشديد، كما أن زيادة حجم البطن تعتقد النساء أنها دليل على الحمل ولكن من الممكن أن تكون تعاني من مرض ما نتيجة لتجمع السوائل في منطقة البطن، نظرا لأن حالة تورم المبيضين، من الممكن أن تكبر بطن المرأة، وتجميع السوائل في البطن يكون نتيجة الاستلقاء البطني.

ومن ضمن الأعراض التي لا تدل على الحمل فقط هو وجود التهاب في الجهاز الهضمي، والمعاناة من فقر الدم، كما أن النساء في مثل هذه الحالة تحاول تناول أطعمة غير معتاد تناولها في الأيام العادية.

ومن ضمن الأعراض التي لا تدل على الحمل فقط وإنما تكون نتيجة لأمراض أخرى، هو الإصابة بألم وورم في الغدة الثديية مع زيادة حساسية المنطقة التي تحيط بالحلمة.

وفي حالة تعرض المراة للغثيان والفيء هذا لا يعني أنها تعاني من أعراض الحمل، ولكن من الممكن أن تكون لديها مشكة في اضطرابات الجهاز الهضمي، والإصابة بتشنجات في قناة الصفراء أو المعاناة من التهاب المعدة والاثنى عشر، كما أن الأمراض السابقة تأتي أيضا بأعراص منها اضطراب البراز وحرقة المعدة وانتفاخ البطن.

ومن الأفضل استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، لمعرفة هل المرأة تعاني من الأعراض نتيجة للحمل أم نتيجة لأمراض أخرى.