الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السرة عند المواليد.. معلومات تجهلها كل أم

الأحد 09/يونيو/2024 - 12:00 م
السرة
السرة


السرة عند المواليد من الممكن أن تدخل للداخل، كما أنها من الممكن أن تكون خارجة للخارج أو منتفخة مثل البلونة الصغيرة، ويجب ألا تخاف الأم والعمل على تنظيفها جيدا.

وتعتقد الأمهات أن حزام السرة مناسب للطفل واللصقة التي يوجد بها الجنيه أو لصقة العين التي يتم وضعها في السرة جيدة ولكنها خاطئة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول السرة عند المواليد والمعلومات التي تجهلها كل أم.

السرة

السرة عند المواليد

وقال استشاري طب الأطفال، الدكتور محمد شبيب، إن السرة بعد ما الحبل السري ينفصل يتبقى مكانها قطعة لحمية صغيرة، والزائدة هذه تتطلب تعامل إما جراحي أو تركها بدون تدخل والذي يحكم فيها هو طبيب الأطفال، ومن بعده طبيب الجراحة.

موعد سقوط السرة 

كما أكد على أن السر تنفصل من اليوم الرابع وحتى 28 يوما، ومن الأفضل استخدام الكحول في مسح وتعقيم السرة أو ايتخدام المياة من مرة واحدة لـ 6 مرات في اليوم مع التهوية الجيدة.

احذري استخدام البيتادين

وحذر طبيب الأطفال من دهان السرة بالبيتادين لأنه غير مستحب في سن المولود الصغير، كما يجب استحمام الرضيع وتهوية السرة فوق الحفاض.

احذري استخدام البودرة

كما حذر من استخدام البودرة، طالما كانت السرة ليست في حالة التهاب، كما أن حزام السرة غير مستحب وما هو إلا عادات موروثة ليس لها أي صفة ولا أهمية.

تنظيفها وتهويتها 

والسرة لا يجب أن تخاف الأم من لمسها ولا بد من تنظيفها وتهويتها والتعامل معها، لكي لا تحمل صديد وإفرازات ودم جاف.

الفتق السري

ومن جهته، قال الدكتور حازم صلاح شبيب، استشارى جراحة الأطفال، إن الفتق السري ما هو إلا انتفاخ في منطقة السرة لدى الطفل الرضيع.

ويوضح أن الفتق السري يكون عبارة عن انتفاخ جلدي في حالة كان صغير، ويحتوي على جزء من الأمعاء الدقيقة إذا كان كبير.

والفتق السري يظهر بعد سقوط باقي الحبل السري، حيث يظهر على هيئة بروز في منطقة السرة، ويحدث زيادة في الفتق عند بكاء الطفل أو الكحة أوالتعرض للإمساك، ويحدث تدخل جراحي في هذه الحالات:-

  • في حالة كان الفتق كبير الحجم بالداخل وحجمة يزداد
  • في حالة كان الطفل عمره 3 سنوات