السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عيد الأضحى 2024.. أطعمة ضارة لمرضى القولون العصبي

الأحد 09/يونيو/2024 - 01:00 م
القولون العصبي
القولون العصبي


باقي من الزمن أيام قليلة على الاحتفال بعيد الأضحى المبارك 2024، حيث يحرص المواطنون على تناول اللحوم الحمراء والإكثار من تناول الاضحية التي تهدد صحتهم، ولكن مريض القولون العصبي لابد أن ينتبه جيدا، لكي لا يتعرض للمخاطر الصحية نتيجة تناول اللحوم الحمراء بكميات كبيرة.

أطعمة ضارة لمرضى القولون العصبي

ومريض القولون العصبي في عيد الأضحى 2024، لا بد أن يتناول مجموعة من الأطعمة المناسبة له، حيث يوجد أكثر من نوع طعام مفيد للحماية من مشاكل القولون العصبي وعن الأطعمة التي يحذر منها خبراء الصحة في حالة كنت تعاني من مشكلة في القولون حسب ما تم نشره عبر موقع هيلث لاين، تتمثل في التالي:-

اللحوم الحمراء

واللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الحديد وتعرض المعدة للاضطرابات ويحدث لمريض القولون العصبي صعوبة في الهضم والشعور بالإمساك.

منتجات الألبان

ووفقا للموقع المهتم بالجانب الطبي، تبين أن منتجات الألبان في حالة تناول منها كميات كبيرة لا تفيد مريض القولون العصبي وتعمل على بطء عملية الهضم، على الرغم من فوائدها للصحة، فإنه لا يفضل تناولها بكميات كبيرة لمنع مشاكل الهضم.

الموز

الموز يعرضك للإمساك، وفي حالة تعرضك للإمساك لا بد من الحصول على 2 ثمرة فقط من الموز في الأسبوع، ومراجعة الطبيب لمعرفة الاطعمة المناسبة لك.

القمح

ويعتبر القمح ضارا بمريض القولون العصبي، حيث إن الأطعمة الغنية بالجلوتين تتسبب في بطء حركة الامعاء، وتعرضك لاضطرابات الجهاز الهضمي، والأفضل تناول القمح بكميات بسيطة، لمنع الشعور بالإمساك.

أطعمة مفيدة لمريض القولون العصبي

ومن أفضل الأطعمة المفيدة لمريض القولون العضبي، هو تناول الخضار من البروكلي، البنجر، السبانخ، البازلاء، فضلا عن تناول الفاصوليا الخضراء، الجزر، والجرجير.

ومن أفضل الفواكه التي تفيد مريض القولون العصبي هو البطيخ والبرتقال والأفوكادو والتوت، وتناول الأسماك واللحوم البيضاء والحبوب الكاملة، والينسون والشاي الاخضر والزنجبيل من المشروبات، والأفضل استشارة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة يوميا.

أعراض القولون العصبي

  • الإصابة بألم في البطن
  • تقلصات وانتفاخ البطن
  • تغير في البراز
  • اضطراب حركة الامعاء
  • البراز الصلب والإمساك 
القولون العصبي