الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أعالج قرحة الفم؟.. هذه العلاجات المنزلية قد تساعدك

الأحد 09/يونيو/2024 - 04:04 م
علاج قرحة الفم..
علاج قرحة الفم.. أرشيفية


قرحة الفم، هي قروح صفراء تظهر في فمك أو على طول لثتك، وهي ليست معدية وعادة ما تشفى من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة، ومع ذلك فإن الحمى المصاحبة لهم، أو الطفح الجلدي يحتاج إلى مزيد من التحقيق. 

كيف أعالج قرحة الفم؟

يمكن أن تشفى قرحة الفم من تلقاء نفسها، ومعظمها كذلك، ومع ذلك يمكن للطبيب أن يصف عوامل انسداد مثل جل كحول البنزويل، أو عوامل التنظيف مثل بيروكسيد الهيدروجين 3٪ ممزوجة بكمية متساوية من الماء أو عامل مخدر مثل جل البنزوكائين، والذي من المؤكد أنه سيساعدك على الشعور بالتحسن.

يجب عليك أيضًا الحفاظ على نظافة الفم والتأكد من تنظيف أسنانك بالخيط مرتين يوميًا، من المهم أيضًا عدم تناول الأطعمة الغنية بالتوابل عندما تشفى القرحة، لأن ذلك سيجعل الأمر أسوأ.

علاج تقرحات الفم، ماذا يمكن أن يتضمن؟ | الطبي
قرحة الفم.. أرشيفية

العلاجات المنزلية لعلاج قرحة الفم

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك تجربتها إذا كنت تعاني من قرحة الفم حيث تشير دراسة نشرت في مجلة صحة الفم الدولية إلى أن الثلج أو حتى كمية صغيرة من حليب المغنيسيا يمكن أن تساعد في جعلك تشعر بالتحسن، ويمكن أن يساعد ذلك في تخفيف الألم وشفاء القرحة بشكل أسرع. وهنا بعض العلاجات الأخرى كذلك.

دراسة نشرت في Quintessence International، تم تطبيق العسل على المرضى الذين يعانون من قرحة الفم، ووجد أن العسل علاج منزلي آمن وفعال لتقليل الألم وكذلك حجم القرحة.

كيفية تشخيص قرحة الفم؟

يمكن لطبيبك عادةً تشخيص القرحة عن طريق الفحص البصري نفسه حيث تشير دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية إلى أنه يجب إجراء تحقيق فيما يتعلق بأي صدمة تعرض لها الشخص مؤخرًا، وأجهزة الأسنان التي يستخدمها المريض، وكذلك الاختلالات الهرمونية.

قد يطلب الطبيب اختبارات الدم لاستبعاد نقص التغذية، وفي حالة القروح الشديدة أو غير القابلة للشفاء، قد تساعد الخزعة في تشخيص آفة سرطانية أو سابقة للسرطان.

مضاعفات قرحة الفم

في حين أن آفة القروح يمكن أن تشفى من تلقاء نفسها، إلا أن هناك أوقاتًا تخرج فيها عن نطاق السيطرة ويمكن أن تصبح خطيرة، ولذلك يجب عليك الذهاب إلى الطبيب إذا كنت تعاني من تقرحات كبيرة جدًا أو ألم شديد أو حمى أو طفح جلدي أو صداع.

 أيضًا، إذا لم تتحسن القرحة من تلقاء نفسها خلال ثلاثة أسابيع، فستحتاج إلى الحصول على مزيد من المساعدة الطبية.