الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيديو خطير لطبيبة إماراتية تجري عملية منظار لنفسها.. هل تشكل مخاطر؟

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 01:00 ص
طبيبة إماراتية تجري
طبيبة إماراتية تجري منظار ذاتي


أجرت الدكتورة ماجدة بخاري الطبيبة الإماراتية منظارا ذاتيا للجهاز الهضمي، حيث تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي عبر مقطع فيديو، أجرت خلاله العملية لنفسها بدون تخدير.

وظهرت الطبيبة الإماراتية في مقطع فيديو قصير، تمسك خلاله جهازا في يدها واليد الأخرى جهاز المنظار وهو يمتد إلى معدتها عبر الفم، حيث يعد منظار الجهاز الهضمي إجراء يستخدم لفحص ورؤية الجهاز الهضمي العلوي بصريا مع كاميرا صغيرة موجودة في نهاية أنبوب طويل مرن، يدخل من خلال الفم والبلعوم.

أسباب منظار الجهاز الهضمي

أسباب اللجوء إلى منظار الجهاز الهضمي متعددة، حيث ترجع نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، مثل: التهاب المعدة أو سرطان المعدة، أو استمرار فقر الدم غير المبرر، كذلك وجود حصى في كيس المرارة، بجانب الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.

إجراءات لـ منظار الجهاز الهضمي 

وينبغي اتخاذ بعض الإجراءات عند إجراء منظار الجهاز الهضمي، أبرزها: الصوم قبل المنظار من ست إلى ثماني ساعات، لضمان أن المعدة فارغة، وكذلك التوقف عن تناول بعض الأدوية، إن معظم المرضى الذين يخضعون للتنظير سيتم اعطاؤهم المسكنات لجعلهم أكثر راحة واسترخاء.

مضاعفات إجراء المنظار

تعد عملية تنظير المعدة آمنة وخالية من الآثار الجانبية، إلا إذا لوحظت بعض المضاعفات، مثل: تقيؤ الدم، وارتفاع درجة الحرارة الشديدة، ووجود ألم شديد في البطن، والغثيان وصعوبة التنفس أو البلع.