الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى ميلاد نجاح الموجي.. معلومات عن الأزمة القلبية التي أدت لوفاته

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 09:04 م
نجاح الموجي
نجاح الموجي


رحل عن عالمنا الفنان نجاح الموجي في عام 1998 عن عمر ناهز الـ 53 عاما، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة أدت لوفاته، تاركا في قلوب محبيه أعمالا فنية رائعة.

نجاح الموجي

ذكرى ميلاد الفنان نجاح الموجي

وفي ذكرى ميلاد الفنان نجاح الموجي الـ 79، دعونا نلقي الضوء عبر موقع صحة 24، عن تفاصيل حول الأزمة القلبية المفاجئة وأعراض وأسباب المرض.

الأزمة القلبية المفاجئة

الأزمة القلبية تحدث عند انخفاض تدفق الدم للقلب، أو يحدث انسداد نتيجة لتراكم الدهون والكوليسترول، والترسبات نتيجة لتراكم الدهون يطلق عليها لويحات، ومع تراكم اللويحات يحدث تصلب في الشرايين.

وفي غالبية الأحيان اللويحات تتمزق، وتسبب جلطة ويحدث منع لتدفق الدم، وبالتالي نقص تدفق الدم يؤدي لضرر في جزء من عضلة القلب أو تلف القلب.

أعراض الأزمة القلبية المفاجئة

وكشف الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، عن أبرز اعراض الازمة القلبية المفاجئة، وهي عبارة عن حرقان في منطقة الصدر، فضل عن عدم قدرة الشخص على الحركة والإصابة بالتعرق الشديد والرغبة في القيء.

ونصح بضرورة التوجه للمستشفى لإجراء اللازم، وخاصة في حالة الإصابة بمشاكل في الصدر والشعور بالنفس المكتوم والتعب الشديد.

ولفت طبيب القلب إلى أنه من ضمن الأعراض أنه لا يستطيع الشخص وضع القدم على الأرض للحركة مع الشعور بالقيء والغثيان.

ونصح بضرورة التوجه للطبيب فورا في حالة الشعور بأزمة قلبية، لمنع الوفاة، وخاصة لمن لديهم ارتفاع في نسبة السكر في الدم، ويحصلون على الأنسولين يوميا، ولمصابي الكوليسترول أيضا ومرضى ضغط الدم، وهذه العوامل تزيد من مخاطر الأزمة القلبية.

أسباب الأزمة القلبية

وأكدت مؤسسة القلب البريطانية، أن أمراض القلب التاجية التي تتسبب في ضيق الشرايين نتيجة لتراكم الرواسب الدهنية، يؤدي لحدوث أزمة قلبية مفاجئة، فضلا عن حدوث جلة دموية نتيجة لقطع التعصب الصلبي، ويتسبب هذا في حدوث جلطة دموية، وتؤدي لانسداد الشرايين، وهذا يتسب في بعد الأكسجين عن عضلة القلب.

كما أنه من ضمن الأسباب هو تشريح التاجي العفوي، وكثرة تعاطي المخدرات وتضخم في عضلة القلب والعوامل الوراثية يكون لها دور في الإصابة وانخفاض مستويات الأكسجين بالدم.