السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الخضراوات الورقية إلى الحبوب الكاملة.. أطعمة تساعد في تعزيز الخصوبة

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 05:00 ص
أطعمة تساعد في تعزيز
أطعمة تساعد في تعزيز الخصوبة.. أرشيفية


أطعمة تساعد في تعزيز الخصوبة.. إن الشروع في الرحلة إلى الأبوة هو مرحلة مثيرة ومليئة بالتحديات في بعض الأحيان من الحياة، وأحد الجوانب الرئيسية لإعداد جسمك للحمل هو التأكد من أنك تستهلك نظامًا غذائيًا غنيًا بالمغذيات. 

يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تعزيز الخصوبة وتغذية الجسم، ما يجعله أكثر ملاءمة للحمل، ومن الخضراوات الورقية الخضراء إلى المكسرات والبذور، إليك خمسة أطعمة تساعد في تعزيز الخصوبة يجب تضمينها في نظامك الغذائي عند التخطيط لإنجاب طفل، وفق موقع indiatvnews.

أطعمة تساعد في تعزيز الخصوبة:

الخضروات الورقية الخضراء

الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم. 

حمض الفوليك، أحد فيتامينات ب، له أهمية خاصة لأنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويدعم تطور الأنبوب العصبي الصحي في المراحل المبكرة من الحمل. 

يدعم الحديد مستويات الطاقة والصحة العامة، وهو أمر بالغ الأهمية عند محاولة الحمل.

أطعمة تساعد في تعزيز الخصوبة 

التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف حيث تساعد مضادات الأكسدة على حماية خلاياك من التلف وتحسين جودة بيضك. 

يعد التوت أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين C، وهو أمر مهم لتوازن الهرمونات والصحة الإنجابية بشكل عام.

المكسرات والبذور

تعتبر المكسرات والبذور، مثل اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا، مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين والفيتامينات والمعادن الأساسية. 

ثبت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تنظم الهرمونات، وتحسن مخاط عنق الرحم، وتعزز الإباضة، وتزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى ذلك حيث توفر المكسرات والبذور كمية جيدة من الزنك، وهو أمر حيوي للخصوبة.

البروتين الخالي من الدهون

تعتبر البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي والتوفو والبقوليات مهمة للحفاظ على صحة الجسم والجهاز التناسلي. 

يساعد البروتين على بناء وإصلاح الأنسجة وهو ضروري لإنتاج الهرمونات، حيث يضمن تضمين البروتين الخالي من الدهون في نظامك الغذائي حصولك على الأحماض الأمينية الضرورية التي يحتاجها جسمك لدعم الصحة الإنجابية والرفاهية العامة.

ما هو البروتين الخالي من الدهون ولماذا يعتبر أكثر صحة؟ - بوابة الشروق - نسخة الموبايل
أطعمة تساعد في تعزيز الخصوبة 

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني والشوفان والشعير مليئة بالألياف والحديد وفيتامينات ب، وكلها مهمة للحفاظ على نظام إنجابي صحي.

 تساعد الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة على تنظيم مستويات السكر في الدم وتدعم الهضم الصحي، بينما تلعب فيتامينات ب دورًا حاسمًا في تنظيم الهرمونات وإنتاج الطاقة.

إن دمج هذه الأطعمة الخمسة التي تعزز الخصوبة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تغذية جسمك وتحسين فرصك في الحمل. تذكري أن اتباع نظام غذائي متوازن، غني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، هو مفتاح الصحة العامة والخصوبة.