الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد وفاة الموسيقي أمير جادو به.. ما هو مرض سرطان العظام؟

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 10:08 م
الموسيقي أمير جادو
الموسيقي أمير جادو


توفي الموسيقي أمير جادو، صباح اليوم الثلاثاء، وهذا بعد صراع مع مرض سرطان العظام، حيث كشف الملحن كريم أسامة عبر صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن خبر الوفاة، داعيا الله عز وجل أن يتغدمه بواسع رحمته.

الموسيقي أمير جادو

مرض سرطان العظام

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول سرطان العظام، من حيث الأعراض، حسب ما لفت إليه الدكتور أحمد فليفل، استشاري جراحة العظام.

أعراض سرطان العظام

ومن أبرز أعراض سرطان العظام، أكد استشاري جراحات العظام أن الشخص المصاب يتعرض لمجموعة من الأعراض التي لا يجب تجاهلها والتحدث مع الطبيب فورا.

ومن بين أعراض سرطان العظام، قال استشاري العظام، إنه يُصاب الشخص بألم شديد في العظام وورم بالقرب من المنطقة المصابة، مع فقدان في الوزن غير مبرر وفقدان في الشهية.

كما أنه يتعرض الشخص، بضعف في العظام مع الإصابة بالإرهاق، وتعرض العظام للكسر، فضلا عن الشعور بالألم الشديد، وعلى الرغم من أن هذا المرض نادر الحدوث إلا أنه تظهر الأورام العظمية غير السرطانية بشكل شائع من الأورام السرطانية والفحص الدوري مهم.

أعراض سرطان العظام المنتشرة

وسرطان العظام يأتي بمجموعة من الأعراض الأكثر انتشارا، والتي تتمثل في ألم في العظام وألم في الساق، مع ظهور كتلة في المكان المصاب وارتفاع درجة حرارة المريض.

ما هي أنواع سرطان العظام؟

سرطان العظام الأوليسرطان العظام الثانوي

سرطان في العظام نفسها 

اخطر أنواع السرطانات 

يطلق عليه ساركوما

يخترق العضلات والانسجة الليفية 

والاوعية الدموية والأنسجة الدهنية

ينتقل للعظام من سرطان في منطقة أخرى بالجسم 

ينتقل من سرطان الثدي والبروستاتا والرئة

ينتقل من سرطان الكلى والغدة الدرقية

أورام العظام إما حميدة أو خبيثة

أسباب سرطان العظام

لا يوجد سبب محدد للإصابة بسرطان العظام ولكن يجب الحرص على الكشف مبكرا وعلاج الأمراض التي يعاني منها الأشخاص لمنع مضاعفات المرض والحماية من سرطان العظام، ومن ضمن أسباب الإصابة بسرطان العظام تتمثل في النقاط التالية:-

  • وجود تاريخ للإصابة بالمرض
  • التعرض للعلاج الإشعاعي
  • التعرض للمواد الكيميائية
  • الإصابة بمرض باجيت

هل سرطان العظام يسبب الوفاة؟

يعتبر من أخطر أنواع السرطانات، ويؤدي للوفاة حيث يتكور عند نمو الخلايا الشاذة، وتنقسم بالعظام، وسرطان العظام يعتبر من النوادر، ولكن الإصابة بالسرطانات الأخرى من الممكن أن تنتشر لتصل للعظام حيث يجب إجراء الفحوصات لمنع مضاعفات السرطانات الأخرى.