الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف أعراض وأسباب وعلاج خشونة الركبة

الأربعاء 12/يونيو/2024 - 06:30 ص
خشونة الركبة
خشونة الركبة


خشونة المفاصل، هو تأثر المفاصل وتسبب الشعور بالألم عند تحريك الشخص المفصل المصاب، والمفصل مغلف بطبقة غضروفية وتعمل على حماية العظام، ولها دور فعال في المساعدة على تحريك المفصل ومنع الاحتكاك، وفي حالة الإصابة بخشونة الركبة يحدث تحلل للغضروف، والعظام تصبح بلا حماية، مما يحدث الاحتكاك والالتهاب والالم.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية عبر موقع صحة 24، تفاصيل حول خشونة المفاصل من حيث الأعراض والأسباب وطرق الوقاية والعلاج.

خشونة المفاصل

قالت الدكتورة فاطمة جمال ناجي، أخصائية العلاج الطبيعي والتغذية، إن خشونة الركبة ما هي إلا تآكل في الغشاء المبطن للعظم، وذلك عن طريق المسافة بين عظمتي الركبة، حيث تبدأ في النقصان مما يحدث احتكاك بينهم.

خشونة الركبة 

أشهر أنواع خشونة المفاصل

وأكدت أخصائية العلاج الطبيعي، أن أشهر أنواع خشونة المفاصل، هو مفصل الركبة وذلك يرجع لكثرة الحركة والتحميل الزائد عليه عند صعود السلم.

أعراض خشونة الركبة

وأوضحت أنه يوجد مجموعة من الأعراض لخشونة الركبة، والتي لا يجب تجاهلها، وتتمثل في النقاط التالية:-

  • ألم ويزداد عند الحركة
  • فقدان الحركة للركبة
  • صوت طقطقة في الركبة

أسباب خشونة الركبة

وعن أبرز أسباب التعرض لخشونة الركبة، تُشير أخصائية العلاج الطبيعي إلى العامل الوراثي والعمر والوزن الزائد من أسباب الإصابة بالخشونة، فضلا عن إجهاد المفاصل والتعرض للإصابة بها. 

طرق الوقاية من خشونة المفاصل

وعن طرق الوقاية من خشونة المفاصل، كشفت أخصائية العلاج الطبيعي، أنه يجب ممارسة التمارين الرياضية من المشي والسباحة والجري، سواء كان الشخص لا يعاني من مرض ما في الركبة أو في حالة وجود مشكلة أو ألم داخل الركبة؛ حيث يجب أن يعالج الشخص أولا قبل ممارسة الرياضة.

علاج خشونة الركبة

وفي نفس السياق، وجهت أخصائية العلاج الطبيعي، بضرورة تناول الادوية لزيادة نسبة الكالسيوم ولبسط العضلات ومضادات للالتهاب، فضلا عن أن العلاج الطبيعي يكون له دور فعال في علاج خشونة الرمبة والعمل على تقليل الألم والتورم حول المفصل، مع استعادة حركة المفصل الطبيعية، والعمل على تقوية العضلات.

وأضافت: العلاج الطبيعي يكون له دور فعال في علاج تآكل العضروف الهلالي في الركبة، وعلاج مشاكل الرباط الصليبي.