السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي للتوعية بمرض المهق.. تعرف على أنواعه

الخميس 13/يونيو/2024 - 09:06 م
أنواع المهق
أنواع المهق


أنواع المهق.. يحتفل العالم اليوم الخميس الموافق 13 يونيو 2024 باليوم الدولي للتوعية ضد مرض المهق أو البرص، ذلك المرض الوراثي الجيني الذي يصيب كلا الجنسين في كل أنحاء العالم بعيدًا عن العرق، فدعنا نتعرف خلال السطور القادمة على أنواع المهق.

أنواع المهق

وعن أنواع المهق، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" توجد أنواع متعددة لمرض المهق، والتي عادة ما تختلف من شخص لآخر حسب الجين الذي أصابه الخلل، ومن أبرز أنواع المهق ما يلي:

المهق العيني أو البصري 

وخلال الإصابة بالمهق العيني أو البصري ، تكون صبغة الميلانين قليلة أو غير موجودة نهائيا بالعيون فقط، فقد تقتصر مشكلات ومضاعفات المرض على العينين دون غيرها.

المهق الجلدي البصري 

وفي حالة المهق الجلدي البصري ، تتأثر مناطق متعددة من الجسم بقلة أو عدم وجود صبغة الميلانين، ومنها: الشعر، وأيضًا العيون، وكذلك الجلد، فتشمل مضاعفات المهق مناطق مختلفة من الجسم.

المهق المرتبط ببعض الأمراض الجينية

فيما يظهر المهق المرتبط ببعض الأمراض الجينية على صورة مرض جيني، ومن أمثلة ذلك: متلازمة هيرمانسكي بودلاك فيؤثر المهق على بعض الأعضاء الداخلية بالجسم، كالرئتين، وأيضًا الأمعاء.

أسباب مرض المهق

وعن أسباب مرض المهق، فعادة ما تنجم الإصابة بمرض المهق عند حمل أحد الوالدين الجين ومن ثم يتم نقله إلى الأبناء؛ نتيجة حدوث طفرة أو خلل بأحد الجينات المسؤولة عن إنتاج الميلانين من خلال الخلايا الصباغية في كل من الجلد والشعر والعينين.

فتاة مصابة بالمهق

أعراض مرض المهق

وبخصوص أعراض مرض المهق، ففي غالبية الحالات تتفاوت أعراض الإصابة بمرض المهق من شخص لآخر، ًتيعا لنوع المهق الذي يعاني منه، ومن أبرز الاعراض العامة، التي يعاني منها المصابون بالمهق، ما يلي:

  • تظهر العيون، وأيضًا الشعر، وكذلك الجلد بلون أفتح قليلًا عما هو طبيعي.
  • مع عدم وجود الصبغة واللون الطبيعي بإحدى مناطق الجسم بشكل تلمك كالعيون، وأيضًا الشعر، وكذلك الجلد.
  • مع ملاحظة ظهور بقع جلدية تخلو من اللون في مناطق معينة من الجسم.

ويشار إلى أن غالبية الأشخاص المصابين بمرض المهق يعانون من الحساسية الشديدة تجاه التعرض لأشعة الشمس أو عند التعرض للإضاءة العالية، كما يعانون كذلك من ضعف الإبصار، ويكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الجلد.

 

هل المهق معدي؟

وبخصو إجابة سؤال هل المهق معدي؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن مرض المهق من الحالات الطبية النادرة ويكون مرض وراثي ولكنه غير معدي.