السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أين يوجد سكر الفركتوز؟.. احذر تناول بعض الفواكه والخضراوات

السبت 15/يونيو/2024 - 11:30 ص
أين يوجد سكر الفركتوز؟
أين يوجد سكر الفركتوز؟


أين يوجد سكر الفركتوز؟.. يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بمتلازمة عدم تحمل سكر الفركتوز أو ما يعرف أيضًا بحساسية الفركتوز، التي تتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة للغاية؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أين يوجد سكر الفركتوز؟.

أين يوجد سكر الفركتوز؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال أين يوجد سكر الفركتوز؟، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" ينوه غالبية أخصائي التغذية العلاجية إلى توافر سكر الفركتوز في الكثير من الأطعمة، والتي تتسبب في حال تناولها في ظهور أعراض جانبية لاضطراب أو متلازمة عدم تحمل الفركتوز الناجم عن عدم تحمل هذا النوع من السكريات، ومن أبرزهذه الأطعمة  ما يلي: 

الفواكه

 تحتوي مُعظم أنواع الفواكه على السكر المذكور، وتزداد كميته في الفواكه المُجففة بالإضافة إلى الفواكه المُعلبة على شكل عصير أو شراب، وتحتوي فاكهة الأفوكادو، والتوت البري، والشمام، والليمون الحامض، والفراولة، والموز، والبرتقال، والأناناس على نسبة منخفضة من الفركتوز.

فواكه غنية بسكر الفركتوز 

الخضروات

 يتوفر سكر الفركتوز في العَديد من أنواع الخضروات، ومنها: الخرشوف والهليون والبروكلي والبامية والبازلاء والكراث والطماطم والفلفل الأحمر والبصل.

بعض الأطعمة الغنية بالقمح

 تتكون المعكرونة والخُبز من القمح بشكل أساسي، ويحتوي مثل هذا النوع من الأطعمة على سكر الفركتوز ويجب تجنب تناولها من قبل المصابين بالاضطراب.

المحليات والمشروبات

 تحتوي العديد من المشروبات والمحليات على سكر الفركتوز بكميات مرتفعة، ومنها: نكتار الأغاف وشراب الذرة عالي الفركتوز والعسل والمشروبات الغازية، وكذلك الحلويات المُحلاة به.

هل سكر الفركتوز صحي؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل سكر الفركتوز صحي؟، يؤكد غالبية أخصائي التغذية أن الإفراط في تناول سكر الفركتوز يضر بصحة الإنسان بشكل،  وهناك الكثير من الدراسات الجارية؛ لتقييم الآثار الضارة لهذا النوع من السكريات على الصحة، ومن أبز هذه الأضرار ما يلي:

الإصابة بأمراض القلب

كما ينتج عن تناول الاطعمة الغنية بسكر الفركتوز ارتفاع نسبة كوليسترول البروتين الشحمي ضعيف الكثافة، ما يسفر عن تراكم الدهون حول بعض أعضاء الجسم، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

زيادة نسبة حمض البوليك

عند ارتفاع مستويات حمض البوليك في الدم؛ يسفر ذلك عن ارتفاع الضغط والإصابة بالنقرس، وقد  تزداد مستويات هذا الحمض؛ نتيجة سكر الفركتوز.

ترسب الدهون في الكبد

في بعض الحالات يصاب بعض الأشخاص بمرض الكبد الدهني اللاكحولي في حال ترسب الدهون بالكبد؛ بسبب زيادة مستويات سكر الفركتوز.

مقاومة الإنسولين

كما قد ينتج عن تناول سكر الفركتوز  ظهور أعراض مقاومة الإنسولين، ما يسفر عن زيادة الوزن أو الإصابة بالسمنة وأيضًا مرض السكري من النوع الثاني.

الإفراط في تناول الطعام

كما قد ينتج عن تناول الأطعمة الغنية بسكر الفركتوز بشكل متزايد زيادة الشهية خلاف سكر الجلوكوز، والذي يتسبب في تثبيط الشهية.