الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: النساء الحوامل أقل عرضة لـ الولادة القيصرية بعد التطعيم ضد كورونا

الإثنين 17/يونيو/2024 - 09:48 م
الحوامل
الحوامل


حللت دراسة حديثة بيانات من ديسمبر 2019 إلى يناير 2023 لتقييم فعالية التطعيم ضد فيروس كورونا بين النساء الحوامل، ووفقا للدراسة، فإن النساء الحوامل الملقحات يواجهن فرصا أقل للخضوع لـ الولادة القيصرية أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم مقارنة بنظيراتهن غير المحصنات، حيث يهدف البحث إلى تحديد مدى فعالية اللقاح في حماية النساء الحوامل، وخاصة أولئك الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات كوفيد-19.

 النساء الحوامل أقل عرضة لـ الولادة القيصرية 

كما تشير الأبحاث التي نُشرت في مجلة BMJ Global Health، إلى أن النساء اللاتي حصلن على التطعيم الكامل يتمتعن بفوائد كبيرة ضد كوفيد-19، بما في ذلك انخفاض فرصة الإصابة بالعدوى بنسبة 61% وانخفاض احتمال دخول المستشفى بنسبة 94%. بالإضافة إلى ذلك، أظهر تحليل شامل لـ 67 دراسة شملت أكثر من 1.8 مليون امرأة أن التطعيم يرتبط بانخفاض بنسبة 9% في معدلات العمليات القيصرية، وانخفاض بنسبة 12% في اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وانخفاض خطر إصابة الأطفال حديثي الولادة بنسبة 8% الذين يحتاجون إلى دخول وحدة العناية المركزة. عندما يتم تطعيم أمهاتهم. 

وتؤكد هذه النتائج على الآثار الوقائية للتطعيم ليس فقط للأمهات من النتائج الوخيمة لكوفيد-19، ولكن أيضًا لتحسين النتائج الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة.

وتُظهر النتائج التي توصلنا إليها مدى فائدة برنامج التطعيم ضد كوفيد-19 للنساء الحوامل، حيث قالت شاكيلا ثانجاراتينام، رئيسة قسم صحة الأم والفترة المحيطة بالولادة في جامعة برمنغهام: "فضلًا عن الفوائد المتوقعة من انخفاض معدلات الإصابة بالعدوى، فقد شهدنا أيضًا انخفاضًا كبيرًا في مضاعفات الحمل بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والعمليات القيصرية.

وذكر الباحثون أنه لا توجد بيانات وأبحاث كافية حول الآثار السلبية للتطعيم ضد كوفيد-19، مثل أحداث التخثر أو متلازمة غيلان باريه، لاستخلاص أي استنتاجات مهمة. عدد الحالات المبلغ عنها لهذه التأثيرات هو الحد الأدنى، مما يجعل من الصعب استخلاص نتائج ذات معنى.