الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قرنية صناعية تعيد البصر لرجل في التسعين من عمره

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 12:33 ص
زراعة قرنية صناعية
زراعة قرنية صناعية


أجرى رجل بريطاني  يبلغ من العمر 91 عامًا، أول عملية لزراعة  قرنية صناعية، حيث انتظر لمدة عام لإجراء عملية جراحية لإنقاذ البصر بعد فشل عملية زرع قرنية بشرية، لكن أحد  الجراحين عرض عليه فرصة تخطي قائمة الانتظار باستخدام قرنية اصطناعية.

زراعة قرنية صناعية لرجل في التسعين من عمره

دخل رجل يبلغ من العمر 91 عامًا التاريخ عندما أصبح أول مريض في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، يتلقى قرنية صناعية، وفقا لصحيفة independent.

واجه سيسيل فارلي انتظارًا لمدة عام لإجراء عملية جراحية لإنقاذ البصر بعد فشل عملية زرع قرنية بشرية، لكن جراحه عرض عليه فرصة تخطي قائمة الانتظار باستخدام قرنية اصطناعية.

زراعة قرنية صناعية

ويأمل الأطباء أن تتمكن القرنيات الاصطناعية الجديدة في يوم من الأيام، من تقليل الحاجة إلى التبرعات بالقرنية البشرية.

وقال توماس بول، استشاري طب العيون، لوكالة أنباء PA إن استخدام القرنيات الاصطناعية يعد تقدمًا كبيرًا في رعاية المرضى.

وتحل القرنية الاصطناعية محل الجزء الداخلي من القرنية، وهي الطبقة الخارجية الشفافة الموجودة في الجزء الأمامي من مقلة العين، وقد تم تشبيهها بالعدسة اللاصقة ويتم ربطها جراحيًا بالعين بواسطة غرزة واحدة ويتم وضعها بفقاعة غاز.

قرنية صناعية

وكان فارلي، يعاني من مشاكل في عينه منذ حوالي 15 عامًا، وقال إن جراحة زرع الأعضاء مكنته من الاستمرار في رؤية زوجته إليزابيث البالغة من العمر 83 عامًا، حيث لم تكن لديه رؤية في عينه اليمنى ولكن بصره يتحسن ببطء منذ الإجراء الذي تم إجراؤه في فبراير.

عرض الأطباء على المريض إجراء العملية، وهي نوع من زراعة القرنية يسمى رأب القرنية البطانية، ويتضمن إزالة البطانة الداخلية غير الطبيعية للقرنية واستبدالها بقرنية صناعية، بدلًا من قرنية بشرية متبرع بها.

يمكن إجراء عملية زرع القرنية لتحسين البصر وتخفيف الألم وعلاج العدوى الشديدة أو الضرر، حيث عادة ما تأتي عمليات زرع القرنية من متبرعين متوفين.

إلا أن  الأطباء في هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، نجحوا في زراعة أربعة قرنيات صناعية في الشهرين الماضيين، وأظهرت النتائج الأولية تحسنا في الرؤية.