الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطباء يحذرون من تغيرات بالجلد وحجم ولون الشامات: قد يكون سرطانا

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 01:00 م
سرطان الجلد
سرطان الجلد


نصح عدد من الأطباء بأن يكون الأشخاص على دراية دائمًا بنمو الجلد الجديد وحجم الشامات ولونها وشكلها لأنها قد تكون علامات على سرطان الجلد. 

سرطان الجلد

سرطان الجلد هو الشكل الأكثر شيوعا، حيث يتم تشخيص ملايين الحالات كل عام، ويحدث ذلك عندما تتحور خلايا الجلد وتنمو خارج نطاق السيطرة، وتشكل ورمًا خبيثًا، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من سرطان الجلد: سرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الجلد.

ومن جانبها، قالت بوجا بابار، استشارية طب الأورام: على الرغم من أنه قد يكون من السهل الإشارة إلى أن التغيرات الجلدية على أنها ليست خطيرة، فإن هناك بعض الأعراض التي يجب أن يراها الطبيب على الفور، وتتكون هذه من أي تغييرات تدريجية في الحجم أو الشكل أو اللون بالإضافة إلى عدم التناسق، متابعا: نظرًا لأن سرطان الجلد، وبخاصة سرطان الجلد، يمكن أن يكون عدوانيًا في مراحله المبكرة ولكنه قابل للعلاج بدرجة كبيرة، فإن التشخيص المبكر أمر بالغ الأهمية.

مخاطر التغيرات الجلدية

وأضافت: انتبه إلى أي نمو جديد في الجلد، أو القرحة الجلدية غير قابلة للشفاء أو تورم أو تغير في أي شامات مثل (زيادة الحجم، تغير اللون، النزيف).

ونصحت الطبيبة دائمًا باستخدام واقي الشمس والقبعات والقفازات وغيرها من الملابس الواقية عند الخروج تحت أشعة الشمس والحفاظ على نمط حياة صحي للوقاية من سرطانات الجلد.

فيما قال إس سي بهاريجا، رئيس قسم الأمراض الجلدية، إن الشامات، خاصة على الجلد الأبيض، تحتاج إلى مراقبة منتظمة، ويجب حمايتهم من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق تجنب التعرض الشديد لأشعة الشمس، وفي حالة الزيادة المفاجئة في الحجم، لا ينبغي تجاهل وجود حكة أو نزيف وتغميق الآفات ويجب أخذ رأي طبي عاجل.