الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو ثقب المعدة؟.. جراح يجيب

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 09:17 م
ما هو ثقب المعدة؟
ما هو ثقب المعدة؟


ما هو ثقب المعدة؟.. كثيرًا ما نسمع عن إصابة أشخاص بثقب في المعدة، ولكن هل تعلم ما هو ثقب المعدة؟، وما هي مضاعفاته؟، فهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

ما هو ثقب المعدة؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو ثقب المعدة؟، يوضح الدكتور محمد جلال، أخصائي الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي، أن ثقب المعدة عبارة عن فتحة تنشأ بجدار المعدة، تسفر عن وصول محتويات المعدة إلى تجويف البطن، وبالتالي تزيد خطورة الإصابة بالتهاب الصفاق، الذي قد يهدد حياة المريض. 

أسباب ثقب المعدة

وعن أسباب ثقب المعدة، يقول أخصائي الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي:" عادة ما تنجم الإصابة بثقب المعدة والأمعاء وخاصة لدى كبار السن؛ نتيجة التهاب الزائدة الدودية، وأيضًا قرحة المعدة التي تنتج عن كثرة تناول الأسبرين والمسكنات، ومن النادر أن ينتج ثقب المعدة عن مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وكذلك التهاب الأمعاء، أو بسبب تنظير القولون"، مشيرًا إلى ان هناك عدة أسباب أخرى محتملة  للإصابة بثقب المعدة والتي قد تتضمن ما يلي:

  • الإصابة بالتهاب الرتج، وهو عبارة عن انتفاخ الحويصلات الصغيرة بالبطانة الداخلية للأمعاء.
  • أو بسبب المعاناة من رتج ميكل، وهو عبارة عن مرض خلقي بالأمعاء.
  • أو قد يرجع السبب لالتهاب حصوات المرارة.
  • أو كنتيجة لسرطان الجهاز الهضمي.
  • أو بسبب انسداد الأمعاء.
  • فضلًا عن العلاج الكيماوي.
  • بالإضافة إلى التعرض للإصابة بسكين أو بطلق ناري.
  • أو كنتيجة لإجراء عملية جراحية في البطن.
  • أو في حال بلع أي جسم غريب أو مواد كاوية.
  • وأخيرًا، من المحتمل أن يرجع سبب الإصابة بثقب المعدة للتدخين المفرط، وإدمان الكحوليات.

هل ثقب المعدة خطير؟

وبخصوص إجابة سؤال هل ثقب المعدة خطير؟، ينبه الدكتور محمد جلال، إلى أن خطورة ومضاعفات ثقب المعدة تتمثل في احتمالية تسرب محتويات الأمعاء وأحماض المعدة والبكتيريا وجزيئات الطعام عن إلى تجويف البطن، ومن ثم تتسبب في إصابة المريض بالعدوى والتهاب الصفاق، كما قد يتعرض المريض للنزيف، وأيضًا العدوى التي تتسبب في تعفن الدم وأحيانًا الوفاة.

شخص مصاب بثقب في المعدة

هل يمكن الشفاء من ثقب المعدة؟

وبشأن إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من ثقب المعدة؟، يؤكد أخصائي الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي أنه في بعض الحالات يحتاج المرضى المصابين بثقب المعدة للتدخل الجراحي؛ لإزالة هذا الثقب، حسب حجم ومكان الفتحة، منوهًا إلى أن العمليات الجراحية لا تناسب كافة الأشخاص ولكن  الطبيب المختص يحددها تبعا لحالة كل مريض.

ويضيف الطبيب أنه عقب إجراء جراحة ثقب المعدة يحتاج المريض لعناية جيدة ؛ إذ أنه لا يمكنه تناول الطعام والشراب من خلال الفم، إذ عادًة ما يحصول عليهما عن طريق المحاليل، وكذلك يصعب عليه التبرز حتى يتم الشفاء التام؛ وذلك من أجل تفادي حدوث أي مضاعفات.