الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية لعلاج التلبك المعوي في عيد الأضحى

الأربعاء 19/يونيو/2024 - 02:44 م
أدوية لعلاج التلبك
أدوية لعلاج التلبك المعوي فى عيد الأضحى


رغم ما تمنحه الاعياد من فرحة وسعادة فإن البعض لديهم عادات غذائية خاطئة تفسد عليهم فرحة العيد ما قد يصيبهم بالتلبك المعوي نتيجة العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب عسر الهضم والانتفاخات والإمساك والإسهال، وخاصة مع الإفراط فى اكل اللحوم والدهون والنشويات، وفي السطور التالية نتعرف على مضاعفات وعلاج التلبك المعوي في عيد الأضحى.

أدوية لعلاج التلبك المعوي فى عيد الأضحى 

ويقول الدكتور محمد سعد أخصائي الباطنة إن عسر الهضم لا يؤدي عادةً إلى تطور حالات خطيرة، لكنه قد يعطّل عن ممارسة النشاطات المعتادة في العيد، لأنه يجعل الشخص يشعر بعدم الراحة ويتسبب في فقدان الشهية، وقد يضطر الشخص لإلغاء بعض النشاطات الاجتماعية بسبب سوء أعراض التلبك والشعور بعدم الراحة.

ما علاج التلبك المعوي؟

وحول علاج التلبك المعوي، فيوجد العديد من الطرق للتعامل مع التلبك المعوي، عن طريق استخدام الأدوية أو العلاجات المنزلية الطبيعية، ويشمل ذلك ما يلي:

يوجد العديد من الطرق للتعامل مع التلبك المعوي

علاج التلبك المعوي بالدواء 

وعن علاج التلبك المعوي بالدواء، فيشمل الأدوية التي تساهم في تخفيف أعراض التلبك المعوي في عيد الأضحى ما يلي:

  • مضادات الحموضة وهي لا تحتاج لوصفة طبية، لكن يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي عن إمكانية تناولها.
  • حاصرات مستقبل الهستامين 2 والتى دورها العمل على تقليل كمية الحمض المُفَرز من المعدة، وهي أكثر فاعلية من مضادات الحموضة، لكن ليست كل أدوية هذه المجموعة مسموحة الصرف دون وصفة طبية، كما أنها ليست آمنة على جميع الفئات؛ لذا يجب استشارة الطبيب.
  • مثبطات مضخة البروتون، حيث يمكن أن تقلل من إفراز حمض المعدة، كما أنه يُوصى بها إذا ترافق عسر الهضم مع الشعور بحرقة المعدة، وتتميز بأن تأثيرها أقوى من حاصرات مستقبل الهستامين 2.
  • الأدوية المحفزة لحركة القناة الهضمية حيث تعزز الأدوية المحفزة لحركة القناة الهضمية حركة الطعام في المعدة، ما يؤدي إلى تحسّن أعراض التلبك المعوي.
  • المضادات الحيوية، ويتم وصفها عادةً لعلاج عسر الهضم الناتج عن أنواع البكتيريا المختلفة، ومن ضمنها بكتيريا المَلوية البَوابية او ما تعرف باسم جرثومة المعدة.