الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عدم انتظام ضربات القلب.. هذه الأسباب تعرف عليها

الخميس 20/يونيو/2024 - 11:30 ص
ضربات القلب
ضربات القلب


عدم انتظام ضربات القلب، حالة ينبض فيها القلب بسرعة كبيرة أو بطيئة جدًا أو بإيقاع غير منتظم، ويمكن أن يقطع التدفق الطبيعي للدم والأكسجين إلى الجسم، مما يسبب مشاكل صحية مختلفة. 

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

يمتلك القلب نظامًا كهربائيًا يتحكم في إيقاع انقباضاته، في القلب السليم، يتم إرسال الإشارات الكهربائية بطريقة منسقة، مما يؤدي إلى انتظام ضربات القلب، وإذا عطل شيء ما هذا النظام الكهربائي، فقد يؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، وقد تشمل بعض الأسباب الشائعة لعدم انتظام ضربات القلب أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الغدة الدرقية وعدم توازن الكهارل وتعاطي الكحول والمخدرات.

أنواع عدم انتظام ضربات القلب

عدم انتظام دقات القلب: يشير هذا النوع إلى سرعة ضربات القلب لأكثر من 100 نبضة في الدقيقة. ويمكن تصنيفها أيضًا إلى عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني والبطيني.

بطء القلب: يشير هذا النوع إلى بطء ضربات القلب بمعدل أقل من 60 نبضة في الدقيقة. يمكن أن يكون سببه خلل في جهاز تنظيم ضربات القلب الطبيعي للقلب أو حالة قلبية كامنة.

الرجفان الأذيني: في هذا النوع، تكون الإشارات الكهربائية في الغرف العلوية للقلب (الأذينين) فوضوية، مما يؤدي إلى ضربات قلب سريعة وغير منتظمة.

الرفرفة الأذينية: على غرار الرجفان الأذيني، يسبب هذا النوع أيضًا ضربات قلب سريعة وغير منتظمة، لكن الإشارات الكهربائية في الأذينين تكون أكثر تنظيمًا.

الانقباضات المبكرة: هي نبضات قلب مبكرة تحدث قبل نبض القلب الطبيعي المتوقع التالي. يمكن أن تكون غير ضارة أو يمكن أن تكون علامة على وجود حالة قلبية كامنة.

أعراض عدم انتظام ضربات القلب

  • الخفقان (الشعور وكأن قلبك يتسارع أو يرفرف)
  • الدوخة أو الدوار
  • ضيق في التنفس
  • تعب
  • ألم في الصدر أو عدم الراحة
  • نوبات الإغماء أو شبه الإغماء
  • ضعف

علاج عدم انتظام ضربات القلب:

يعتمد علاج عدم انتظام ضربات القلب على نوع الحالة وشدتها والسبب الكامن وراءها.

تشمل بعض خيارات العلاج الشائعة الأدوية، وتقويم نظم القلب، والاستئصال بالقسطرة، والأجهزة القابلة للزرع، وتغيير نمط الحياة.