الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار المواد الحافظة.. أخصائي يحذر

السبت 22/يونيو/2024 - 05:30 ص
أضرار المواد الحافظة
أضرار المواد الحافظة


المواد الحافظة عبارة عن مواد تضاف إلى الأطعمة؛ للحفاظ عليها من التلف وحتى تظل طازجة، وصالحة لتناول لأطول وقت ممكن، ولكن في غالبية الأحيان تمثل هذه المواد خطرا كبيرا على صحة من يتناولها؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على أضرار المواد الحافظة.

أضرار المواد الحافظة

وعن أضرار المواد الحافظة، يؤكد الدكتور جعفر العجلوني، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أخصائي الجهاز الهضمي والكبد وتغذية الأطفال، أن المواد الحافظة تكون عبارة عن مواد كيميائية تستعمل من ألج المحافظة على الأغذية من التلف ومن الفساد نيتجة البكتيريا، منوهًا بأن هذه المواد أحيانًا تكون مواد سامة أو محرمة دوليًا، وتسبب مخاطر عديدة لصحة الإنسان، حسبما أثبتت العديد من الدراسات. 

ويشير الدكتور جعفر العجلوني، إلى أن أضرار المواد الحافظة على صحة الإنسان عادة ما تتضمن ما يلي:

تضر بصحة القلب

عند تناول الأغذية المحتوية على المواد الحافظة، لاسيما نيترات الصوديوم والدهون المتحولة يصاب الإنسان بضيق الأوعية الدموية وتصبح  أكثر صلابة، ما قد يعرض القلب لخطر الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية.

الربو

كما تتسبب المواد الحافظة كالبنزوات والسلفات والكبريتات في الإصابة بأعراض الربو، وحدوث مشكلات في التنفس لدى مرضى الربو؛ لذا يجب على الأشخاض المصابين بالربو بعدم تناول أى أطعمة تتضمن المواد الحافظة.

داء السكري

وكذلك يضر تناول المواد الحافظة بمعالجة الجسم لداء السكري، ومن ثم فهي تكون السبب في تطوير بعض أنواع مرض السكري.

السمنة

فضلًا عن أن الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالمواد الحافظة تزيد من فرص الإصابة بزيادة الوزن أو السمنة.

فرط الحركة عند الأطفال

ويتعرض الأطفال الصغار الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالمواد الحافظة وخاصة بنزوات الصوديوم بما يعرف بـ"اضطرابات فرط الحركة"، وتوجد هذه المواد بالمشروبات الغازية والعصائر الصناعية.

تقلل حصانة الجسم

بالإضافة إلى ذلك تقلل المواد الحافظة من حصانة الجسم في مواجهة الفيروسات والميكروبات التي تسبب الطفح الجلدي.

أطفال يتناولون رقائق الشيبسي

تقلل نكهة الطعام

كما أن المواد الحافظة تقلل من نكهة الطعام الطازجة المخزنة في المعلبات المصعنة، وفي حال إضافتها إلى اللبن تقلل من فوائده الصحية.

هل المواد الحافظة تسبب السرطان؟

وبخصوص إجابة سؤال هل المواد الحافظة تسبب السرطان؟، ينوه أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أن المواد الحافظة تعد أحد أسباب الإصابة بداء السرطان، موضحًا أن مادة بروبيل غالات تعد من المواد التي تفيد في إطالة عمر بعض مستحضرات التجميل والأطعمة الغنية بالدهون، ولكنها  أيضًا من المواد التي قد تزيد خطورة الإصابة بأورام الدماغ، وأيضًا الغدة الدرقية، وكذلك البنكرياس.