الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تمنع الرضاعة الطبيعية الحمل؟.. استشاري نساء توضح

السبت 22/يونيو/2024 - 01:26 م
هل تمنع الرضاعة الطبيعية
هل تمنع الرضاعة الطبيعية الحمل؟


هل تمنع الرضاعة الطبيعية الحمل؟.. سؤال يتبادر إلى الذهن مع كل امراة مرضع، تود إقامة علاقة زوجية حميمة بعد الولادة وتخشى من حدوث الحمل.

هل تمنع الرضاعة الطبيعية الحمل؟

تقول الدكتورة ياسمين الشلقانى، استشاري النساء والتوليد إن الرضاعة الطبيعية بشكل عام تقلل من نسبة الخصوبة والإباضة، وربما تمنع الدورة الشهرية لمدة قد تصل لعام كامل بعد الولادة، ولكن هذا لا يعني اعتبار الرضاعة وسيلة مضمونة لمنع الحمل، فقد تفاجئك ويحدث التبويض قبل أن تدركي ذلك.

والاعتماد على الرضاعة فكرة غير محبذة وغير مضمونة على الإطلاق لمنع الحمل، حيث تقل فاعليتها كلما اعتمد الطفل على الطعام الصلب، أو انتظم نومه لأكثر من 6 ساعات دون رضاعة طبيعية، ولذلك لا بد من استعمال وسيلة مساعدة أخرى كالحبوب أو اللولب أو الواقي الذكري.

وفي معظم الأحيان لا تهتم المرأة بأخذ موانع للحمل خلال فترة الرضاعة، ولكن الإحصاءات تقول إن نسبة النساء اللاتي حملن خلال الرضاعة 66 في المائة، بينما منعت الرضاعة الطبيعية الحمل بنسبة 98 في المائة في الشهور الأولى للولادة وبشروط.

الاعتماد على الرضاعة فكرة غير محبذة وغير مضمونة على الإطلاق لمنع الحمل

متى تكون الرضاعة الطبيعية فعالة فى منع الحمل؟

وتوضح استشاري النساء والتوليد، أن الرضاعة الطبيعية فعالة فقط في الستة أشهر الأولى بعد الولادة، ولكن عندما تعود الدورة الشهرية يصبح احتمال الحمل واردًا جدًا، وربما قبل عودتها أيضًا، حيث إن التبويض يحدث قبل الطمث. 

علامات ظهور الحمل أثناء الرضاعة 

ومن علامات ظهور الحمل أثناء الرضاعة، انقطاع الطمث رغم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة، وايضا الغثيان، القيء وكثرة التبول، والصداع.

متى توقفى الرضاعة؟

ولا بند ان توقفي الرضاعة إذا كان لديك تاريخ ولادة مبكرة، أو إذا كان هناك نزيفا في الرحم وألم شديد، فالرضاعة الطبيعية تؤدي إلى تقلصات في الرحم، لكن إن زادت، ينبغي التوقف عن الرضاعة أيضًا.

كيفية تجنب الحمل مجددًا

ولتجنب الحمل مجددًا يجب أن تعتمد تغذية الطفل خلال ستة الأشهر الأولى على الرضاعة الطبيعية، ولا يفصل بين الرضاعة والأخرى وقت طويل، لا يزيد عن اربعة ساعات نهارًا أو ستة ساعات ليلًا.

نصائح للحامل أثناء الرضاعة

والحمل أثناء الرضاعة يشكل تحديًا كبيرًا يتمثل في التهاب حلمة الثدي، وهذه الآلام قد تزداد مع الرضاعة، لذا لا تستخدمي صابونًا أو كريمات أو فوط تنشيف الثدي، حتى لا تتسبب في جفاف الحلمات، ومع الإجهاد البدني عليك بأخذ وقت كاف من النوم والراحة وشرب المياة بوفرة.