السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أضرار نقص هرمون الغدة الدرقية؟.. طبيب يوضح

الأحد 23/يونيو/2024 - 11:00 ص
علاج الغدة الدرقية
علاج الغدة الدرقية


نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال، هو مرض شائع الحدوث عند الأطفال وينتج عن خلل في تكوين الغدة الدرقية أو عن نقص أنزيمات معينة.

وهذه الإنزيمات يتطلبها الجسم لإنتاج هرمون الغدة الدرقية، حيث إن هناك حالات وراثية من المرض وحالات في المعظم غير موروثه، حسب قول الدكتور عبد الحكيم مصباح، طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

نقص هرمون الغده الدرقيه

ونقص هرمون الغده الدرقية يسبب العديد من النتائج على الطفل؛ حيث يؤدي إلى العديد من الأضرار، وهو أن يعاني الطفل الرضيع من فشل في النمو، مع الإصابة بالإعاقة الذهنية.

ومن ضمن الأضرار التي تلحق بالطفل حال التعرض لنقص هرمون الغدة الدرقية، هو الإصابة بتصلب العضلات، حيث يصبح من الصعب تحريكها ومن الصعب التحكم بها، بجانب تباطؤ نمو الدماغ ونقص في السمع، حسب طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

كما أنه يحدث ضخامة في اللسان والبكاء وسوء في التغذية، ومن ضمن الأعراض التي تلحق بالطفل أيضا هو اليرقان، حسب قول طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

علاج قصور الغدة الدرقية

وحذر من تأخير علاج الحالات الشديدة من قصور الغدة الدرقية أن يؤدي لإعاقة ذهنية، لذلك فهو من الأمراض الموصى بالكشف المبكر عنها.

وفي حالة وجود خلل في مستوى هرمون نشاط الغدة الدرقية، لا بد من الرجوع للطبيب واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة، حيث يجب البدء في العلاج خلال الفترة من 3 لـ 4 أسابيع من عمر الطفل وهو اولوية قصوى.

علاج قصور الغدة الدرقية للطفل

أعراض قصور الغدة الدرقية غند الأطفال

  • تأخر في النمو
  • انخفاض مستوى الطفل الدراسي
  • تساقط الشعر
  • الإمساك
  • التعب والإرهاق المستمر
  • اليرقان
  • زيادة في الوزن
  • بحة في الصوت

العيوب الخِلقية

الأطفال أبناء الأمهات المصابات باعتلال في الغدة الدرقية، يحدث لهم عيوب خلقية في حالة عدم العلاج مبكرا؛ على عكس الطفل الذي لا تعاني أمه من مشكلة في الغدة.

حيث إن الرضيع في حالة عدم العلاج الصحيح يكون أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الخطيرة في النمو البدني والعقلي، وفي حالة اكتشاف المرض والعلاج مبكرا؛ يصبح نمو الطفل جيدا.