الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء في المصعد؟.. إرشادات هامة لسلامتك النفسية

الإثنين 24/يونيو/2024 - 11:50 م
ماذا تفعل عند انقطاع
ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء في المصعد؟


ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء في المصعد؟.. قد يتعرض أي شخص أثناء وجوده داخل الأسانسير لانقطاع الكهرباء وخاصة خلال هذه الأيام التي يزداد فيها قطع الكهرباء من أجل تخفيف الأحمال، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء في المصعد؟.

ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء في المصعد؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا تفعل عند انقطاع الكهرباء في المصعد؟، ينصح خبراء الخدمة المدنية في حال انقطاع التيار الكهربائي أثناء استقلال للمصعد بعدم الذعر والقلق، واتباع بعض الإرشادات الوقائية؛ لتفادي حدوث أي مخاطر والبقاء آمنًا حتى يعودة التيار مرة ثانية، ومن أبرز هذه الإرشادات ما يلي:

الهدوء 

في حال علقت داخل المصعد عند انقطاع التيار الكهربائي عليك أن تبق هادئًا؛ فالتوتر ومشاعر الخوف تزيد من تسارع نبضات القلب ومن ثم تجعل من الصعب على الإنسان أن يتنفس، فعليك بتمارين التنفس من الشهيق والزفير ببطء مع الاسترخاء، ما يساعدك على تهدئة الأعصاب بشكل جيد.

طلب المساعدة

ثم عليك بعد ذلك أن أن تبحث عن زر الإنذار المتوفر بالمصعد؛ من أجل طلب المساعد من حارس العقار أو سكان المبنى، أو كذلك الضغط على زر مكالمة الطوارئ المتوفرة بالمصعد، ما يساعدك في تنبيه أحد الأشخاص بأنك عالق بالمصعد ومن ثم يساعدك على سحب المصعد من الأعلى والخروج بشكل آمن وسريع.

تجنب الأفكار السلبية

يجب عليك تجنب التفكير السىء الذي دائمًا ما يدور بذهن من يعلق داخل المصعد عن السقوط الحر في ظلام دامس، فالمصعد لن يسقط إلى الأسفل بل سيعلق في مكانه حتى يعود التيار.

ولقد تطورت صناعة المصاعد جدَا وأصبحت مزودة بإضاءة لا تحتاج للتيار الكهربي، فيجب عليك تجنب التفكير السىء وركز على طلب المساعدة والبقاء مسترخيًا.

تحدث مع الآخرين

وفير حال غلقت بالمصعد مع أشخاص أخرين، فعليك أن تتحدث معهم لتهدئة الأعصاب وبالتالي يمر الوقت سريعًا حتى يعود التيار أو تصل إليكم المساعدة، وحاول أن تهدأ من معك وتعرفه بتعليمات السلامة حتى لا يصاب بالذعر أو يتعرض لحدوث أي مشكلة صحية كالدور والإغماء والشعور بضيق التنفس.

شخص يعلق داخل المصعد نتيجة انقطاتع الكهرباء

الابتعاد عن ردود الفعل الخطيرة

وكذلك يجب عدم إصدار أى  رد فعل يتسبب في التعرض للإصابات أو الخطر، كالطرق بشدة على أبواب المصعد أو محاولة فتحها أو الضغط على كافة أزرار المصعد.

كما يجب عدم القفز على أرضية المصعد بعصبية كرد فعل غاضب، ما قد يعرض حياتك وحياة من معك داخل المصعد للخطر.

اجلس على أرضية المصعد

وفي حال كان الشخص يعانن من الدوار أو الإغماء بالأماكن المغلقة فعليه بالجلوس على أرضية المصعدو النظر لأعلى للحصول على الهواء المنعش من الفتحة العلوية.

 استخدم الهاتف المحمول

وفي حال عدم إمكانية الحصول على المساعدة، فيمكن طلب المساعدة من خلال الاتصال هاتفيا بالعائلة في المبنى أو بأحد سكان المبنى الذي علقت به الأسانسير، ما يجعل الوصول للمساعدة أسرع.