الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تقي نفسك من مخاطر المصاعد؟.. نصائح ضرورية لمرضى الأماكن المغلقة

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 02:00 ص
كيف تقى نفسك من حوادث
كيف تقى نفسك من حوادث المصاعد؟


كيف تقي نفسك من حوادث المصاعد؟.. سؤال هام يشغل بال غالبية الأشخاص، لاسيما من يستخدمون المصاعد سواء في البنايات السكنية التي يعيشون بها أو بالبنايات الخدمية والشركات، ولكنهم يتخوفون من التعرض لحوادث المصاعد التي يسمعون عنها والتي قد تهدد أمنهم وسلامتهم وتعرض أرواحهم للخطر؛ ومع وقوع البعض داخل دائرة فوبيا الأماكن المغلقة، أو رهاب الأماكن المغلقة مثل المصاعد، يسأل البعض عن كيف تقى نفسك من حوادث المصاعد؟، حيث من المعروف أن فوبيا المصاعد، هي اضطراب قلق يتميز بخوف شديد وغير معقول من المصاعد، وقد يعاني الأشخاص المصابون بهذا الرهاب من مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية والنفسية عند ركوبهم للمصعد.
 

كيف تقي نفسك من حوادث المصاعد؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف تقي نفسك من حوادث المصاعد؟ خاصة إذا كنت ممن يعانون من رهاب المصاعد، ينصح غالبية الخبراء باتباع مجموعة من التعليمات والنصائح التي تجعلك تتفادى التعرض لحوادث المصاعد، ومن أبرزها ما يلي:

الصيانة الدورية للمصعد 

يجب علينا الاهتمام بصيانة المصعد بشكل دوري، تفاديُا لوقوع حوادث المصعد وتعرض الركاب للخطر كما يجب التأكد من عدم وجود أى صدأ بالأسلاك أو تلف بالمعدات وقطع غيار، من خلال الاتفاق مع شركة صيانة ذات ثقة؛ لكي نضمن توفير الأمن والسلامة لمن يستخدم المصعد.

التأكد من الحمولة والوزن المناسبان للمصعد

كما يجب أن نتوخي الحذر من أن نحمل المصعد أوزان أكثر من اللازم؛ تجنبًا لوقوع حوادث السقوط الخطيرة.

التحديث الشامل للمصعد عند الضرورة

قد لا تحتاج بعض أنواع المصاعد للصيانة فقط؛ إذ ان بعضها قد تجاوز عدد سنوات الاستخدام الافتراضية، والبعض الآخر يكون متهالكًا للغاية أو من طراز قديم لا يناسب الوقت الحالي، وهنا يجب أن نقوم بعمل تحديث شامل للمصعد من أجل ضمان عدم وقوع أي حوادث تعرض مستخدميه للخطر.

محاولة انقاذ مستخدمي أحد الاسانسيرات

حوادث الأسانسير

وبخصوص حوادث الأسانسير،  فهناك عدة حالات لحوادث المصاعد، فبالرغم من أن المصاعد توفر الوقت والجهد، ولكن قد تكون عرضة لوقوع بعض الحوادث ومن أبرزها ما يلي:

السرعة الزائدة أو الجنونية

أحيتنا يشعر الشخص عند ستقلاله للمصعد بسرعة زائدة عما هو معتاد، ما قد يعرض الركاب إلى السقوط على أرضية كابينة المصعد أو الاصطدام بالجدار، وذلك نتيجة عدم ضبط السرعة بالشكل الفني الصحيح.

الهبوط بشكل غير دقيق ومنتظم

كما تتضمن أبرز حالات حوادث المصاعد، فشل المصعد في الهبوط بالشكل الصحيح على مستوى الأرض، ما يسفر عن ترك مساحة بين عربة المصعد وأرضية المبنى، ما قد يعرض الأطفال وكبار السن وذوي الهمم لحوادث خطيرة.

السقوط في بئر المصعد

كما يعد السقوط في بئر المصعد من أخطر حوادث المصاعد، والذي قد يحدث لأسباب متعددة ومنها: تعطل معدات المصعد، ما يسفر عن فشل وصول المصعد، وقد تسبب تلك الحادثة إصابات خطيرة ترجع لمدى ارتفاع الشخص عند سقوطه.

الصعق بالكهرباء

كما يعد الصعق  بالكهرباء من ضمن حوادث المصاعد، والذي ينجم عن توصيل الأسلاك بشكل غير صحيح.

الأبواب المنزلقة والمكسورة للمصعد

فضلًا عن أن عيوب أبواب الممرات قد تتسب في حدوث حوادث طفيفة للركاب، كسرعة إغلاقها أو فشل فتحها، أو أيضًا التحرك الخاطئ من الركاب مع فتح أبواب المصعد.