السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض الوكعة؟.. استشاري يجيب

الإثنين 24/يونيو/2024 - 09:30 م
ما هو مرض الوكعة؟
ما هو مرض الوكعة؟


ما هو مرض الوكعة؟.. هل تعاني من ألم وبروز في عظمة قدمك الجانبية، فهل تعلم أنك تعاني من مرض الوكعة، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو مرض الوكعة؟.

ما هو مرض الوكعة؟

ولمن يرغب في معرفة ما هو مرض الوكعة؟، يوضح الدكتور هشام عبد الباقي، استشارى جراحة العظام والمفاصل، أن مرض الوكعة أو ما يعرف أيضَا بورم الخياط يكون عبارة عن بروز وألم في عظمة القدم الجانبية يتكون بشكل تدريجي على الجانب الخارجي للقدم عند المفصل المشطي السلامي عند قاعدة إصبع القدم الصغير، منوها إلى أنه  يشبه انحراف إصبع القدم الكبير"ابهام القدم" ولكنه يحدث على الجهة الخارجية عند قاعدة الإصبع الصغير.

ويشير استشارى جراحة العظام والمفاصل إلى أن سبب تسمية مرض الوكعة بورم الخياط؛ يرجع إلى أنه عندما جلس الخياطون جلسة القرفصاء طوال اليوم مع احتكاك الحافة الخارجية لأقدامهم على الأرض، ينتج  عن هذا الاحتكاك المستمر الشعور بألم في عظمة القدم الجانبية، وهذا ما يعرف بورم الخياط.

طبيب يفحص حالة مريض يعاني من مرض الوكعة

ما سبب اعوجاج إصبع القدم الكبير؟

وبخصوص إجابة سؤال ما سبب اعوجاج إصبع القدم الكبير؟، أن ورم الخياط أو إعوجاج إصبع القدمالكبير يرجع إلى عدة أسباب على النحو التالي: 

  • قد يرجع السبب لبنية ميكانيكية خاطئة موروثة من الآباء والأجداد، ما قد يتسبب في حدوث تغيرات بالهيكل العظمي للقدم، ومن ثم تبرز عظمة مشط القدم الخامس إلى الخارج، بينما يتحرك إصبع القدم الصغير إلى الداخل مسببًا حدوث بروزًا عظميَا.
  • أو بسبب ارتداء أحذية ضيقة للغاية عند إصبع القدم أو الأحذية ذات الكعب، ما يتسبب في احتكاك وضغط مستمرين؛ لذا فالسيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة أو تفاقم أعراضها.
  • أو قد يرجع السبب لوجود تشوهات بالقدم عند الولادة.
  • أو بسبب الإصابة بالفلات فوت أو متا يعرف بتسطح القدمين؛ إذ أنه مع تقدم العمر قد تتسع أقدام بعض الأشخاص أحيانًا، ما قد ينتج عنه حدوث اعوجاج إصبع القدم الكبير.
  • فضلا عن احتمالية تعرض القدم للإصابات أو الإجهاد.
  • أو في حال وجود بعض المشكلات الصحية، كالتهاب المفصل الروماتويدي أو كذلك شلل الأطفال.