السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعراض وكعة الخياط؟.. استشاري يوضح

الثلاثاء 25/يونيو/2024 - 09:45 ص
ما هي أعراض وكعة
ما هي أعراض وكعة الخياط؟


يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بمرض الوكعة أو ما يعرف أيضًا  بـ"ورم الخياط" وهو عبارة عن بروز وألم في عظمة القدم الجانبية يتكون تدريجيًا على الجانب الخارجي للقدم عند المفصل المشطي السلامي بقاعدة إصبع القدم الصغير، فيما يشبه انحراف إصبع القدم الكبير، ويحدث على الجهة الخارجية عند قاعدة الإصبع الصغير، فيها نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أعراض وكعة الخياط؟.

ما هي أعراض وكعة الخياط؟

ولمن يرغب في  معرفة إجابة سؤال ما هي أعراض وكعة الخياط؟، يذكر الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل، أن هناك عدة أعراض وعلامات تشير إلى الإصابة بوكعة الخياط، ومن أبرزها ما يلي:

  • ألم في عظمة القدم الجانبية.
  • ألم مستمر بقاعدة إصبع القدم الصغيرأو بالقدم.
  • ألم على طول الجانب الخارجي للقدم أو أسفل القدم عند ارتداء أحذية غير مناسبة.
  • تورم واحمرارمفصل الاصبع الصغيربالقدم.
  • ظهور الدشبذات المسماة بالثفن (Calluses) هو زيادة في سمك الجلد أو النتوء نتيجة احتكاك االجانب الخارجي للقدم بالحذاء. كما قد تحدث قرحة بالجلد على موضع البروز.
  • صعوبة في ارتداء الأحذية. نظرا لوجود ألم مع احتكاك الحذاء بالبروز العظمي.
من الاعراض ألم في عظمة القدم الجانبية

كيف يتم تشخيص ورم الخياط؟

عادة يتمكن أطباء العظام من تشخيص الوعكة بسهولة عند رؤيتها بالفحص. وعادةً ما يكون النتوء البارز المميز للكتلة هو مؤشرا على الحالة. ومع ذلك، فإن استخدام الأشعات للتشخيص مثل الأشعة السينية التي تساعد في تصور درجة الضرر الذي يلحق بالعظام والأنسجة المحيطة ودرجة تأثر الفصل الموجود فى قاعدة الإصبع الصغير. كما أن الأشعة ضرورية للتخطيط للجراحة اذا استدعت الحالة ذلك.

أسباب بروز عظمة مشط القدم

ورم الخياط أو اعوجاج إصبع القدم الكبير يرجع إلى عدة أسباب على النحو التالي: 

قد يرجع السبب لبنية ميكانيكية خاطئة موروثة من الآباء والأجداد، ما قد يتسبب في حدوث تغيرات بالهيكل العظمي للقدم، ومن ثم تبرز عظمة مشط القدم الخامس إلى الخارج، بينما يتحرك إصبع القدم الصغير إلى الداخل مسببًا حدوث بروز عظمي.

أو بسبب ارتداء أحذية ضيقة للغاية عند إصبع القدم أو الأحذية ذات الكعب، ما يتسبب في احتكاك وضغط مستمرين؛ لذا فالسيدات هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة أو تفاقم أعراضها.