الخميس 25 يوليو 2024 الموافق 19 محرم 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أتعامل مع ضربة الشمس للأطفال؟.. إسعافات أولية هامة

الخميس 27/يونيو/2024 - 12:02 ص
كيف اتعامل مع ضربة
كيف اتعامل مع ضربة الشمس للأطفال؟


كيف أتعامل مع ضربة الشمس للأطفال؟.. سؤال هام يشغل بال الكثير من الأمهات والآباء؛ إذ تعد ضربة الشمس من الحالات الطبية الطارئة التي قد تُهدد حياة الطفل وتعرضها للخطر أو قثد تسبب له ضررا دائما في حال عدم الحصول على العناية الطبية الفورية؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على كيف اتعامل مع ضربة الشمس للأطفال؟.

كيف اتعامل مع ضربة الشمس للأطفال؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف اتعامل مع ضربة الشمس للأطفال؟، يؤكد الدكتور أيمن غنيمات، أخصائي طب الاطفال وحديثي الولادة، أنه يجب أن يتعلم الوالدين طريقة الإسعافات الأولية لضربة الشمس عند الأطفال، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

  • يتم نقل الطفل المصاب إلى مكانٍ بارد.
  • مع إزالة الملابس غير الضرورية عن الطفل.
  • ثم وضع الطفل وهو مستلقى على أحد جانبيه يما يتيح له تعريض أكبر مساحة ممكنة من الجلد  المصاب للهواء.
  • مع محاولة تبريد جسم الطفل بالكامل من  خلال استعمال اسفنجة مبللة بالماء البارد أو من خلال رش الماء البارد على جسد الطفل، مع إمكانية توجيه مروحة على الطفل لتقليل درجة حرارته.
  • بجانب وضع أكياس الثلج على جسم الطفل قدر المستطاع.
  • ويجب قياس درجة حرارة جسم الطفل من خلال ميزان حرارة شرجية  الذي عادة ما يكون أدق من درجة الحرارة من الأذن والفم، ومحاولة تخفيض حرارته إلى 39 أو أقل خلال أسرع وقت ممكن؛ إذ أن زيادة مدة تعرض الطفل للحرارة المرتفعة يزيد من احتمالية تعرضه لحدوث المضاعفات.
  • كما ينصح بعدم إعطاء الطفل أدوية الأسبرين أو الأسيتامينوفين لتخفيض درجة حرارته ؛ تفاديا لحدوث مشكلات صحية غير مرغوبة.
  • وإذا كان الطفل واعيًا بشكل كاف يجب أن نعطىه بعض السوائل لتعويض ما فقده الجسم وتفادي الإصابة بالجفاف، ولكن وهو في وضعية الجلوس ؛ حتى لا يختنق.
طفل مصاب بضرية شمس ويعاني من ارتفاع درجة الحرارة

متى تظهر أعراض ضربة الشمس عند الأطفال؟

وبخصوص إجابة سؤال متى تظهر أعراض ضربة الشمس عند الأطفال؟، ينوه أخصائي طب الاطفال وحديثي الولادة إلى أن أعراض ضربة الشمس لدى الأطفال عادة ما تظهر خلال عدة دقائق أو ساعات أو حتى بعد أيام من التعرض الطويل لأشعة الشمس.

هل تسبب ضربة الشمس الوفاة؟

وحول إجابة سؤال هل تسبب ضربة الشمس الوفاة؟، يقول الدكتور أيمن غنيمات:" في حال التعرض لضربة الشمس، قد ترتفع درجة حرارة الجسم لأكثر من 41 درجة مئوية خلال مدة تتراوح ما بين  10 ـ 15 دقيقة"، منبهًا إلى ضربة الشمس قد تتسبب في الوفاة أو حدوث إعاقة دائمة فلي حال عدم تلق الشخص العلاج المناسب بشكل سريع وعاجل.